صفحة جزء
181 - بكر بن عبد الله المزني

قال الشيخ رحمه الله : ومنهم الناصح الزكي ، الواثق الغني ، بكر بن عبد الله المزني .

حدثنا أبو بكر بن محمد بن حسين الآجري ، قال : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، قال : ثنا معاوية بن عبد الكريم - وكان من ثقيف ولقبه الضال - قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني ، يقول يوم الجمعة وأهل المسجد أحفل ما كانوا قط : لو قيل لي خذ بيد خير أهل المسجد لقلت : دلوني على أنصحهم لعامتهم ؛ فإذا قيل هذا أخذت بيده ، ولو قيل لي خذ بيد شرهم لقلت دلوني على أغشهم لعامتهم ؛ ولو أن مناديا ينادي من السماء أنه لا يدخل الجنة منكم إلا رجل واحد لكان ينبغي لكل إنسان أن يلتمس أن يكون ذلك الواحد ، ولو أن مناديا ينادي من السماء أنه لا يدخل النار منكم إلا رجل واحد لكان ينبغي لكل إنسان أن يفرق أن يكون هو ذلك الواحد . رواه معمر قريبا لكان .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا معاوية بن عمرو ، قال : ثنا أبو إسحاق الفراوي ، عن إسماعيل ، عن معمر ، عن أبي بكر المزني ، قال : لو انتهيت إلى المسجد يوم الجمعة وهو ملآن يغص بالرجال ، فقال لي قائل : أي هؤلاء شر ؟ لقلت لقائلي : أيهم أغش لجماعتهم ؟ فإذا قال : هذا ، قلت هو شرهم ، وما كنت لأشهد على خيرهم أنه مؤمن مستكمل الإيمان إذا لشهدت أنه من أهل الجنة ، وما كنت لأشهد على شرهم أنه منافق بريء من الإيمان إذا لشهدت أنه من أهل النار ؛ ولكني أخشى على محسنهم وأرجو لمسيئهم ، فما ظنكم بمسيئهم إذا خشيت على محسنهم ، وما ظنكم بمحسنهم إذا رجوت لمسيئهم .

حدثنا أبو بكر بن مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، [ ص: 225 ] قال : ثنا عبد الله بن إدريس ، قال : ثنا حصين ، عن بكر بن عبد الله ، قال : قال بكر بن عبد الله : لا يكون الرجل تقيا حتى يكون بطيء الطمع بطيء الغضب .

حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، قال : ثنا عاصم بن علي ، قال : ثنا عبد الله بن بكر بن عبد الله المزني ، أخبرتني أم عبد الله بنت بكر بن عبد الله قالت : كان أبوك قد جعل على نفسه ألا يسمع رجلين يتنازعان في القدر إلا قام فصلى ركعتين .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا عمر بن غيلان ، قال : ثنا داود بن عمرو ، قال : ثنا فضيل بن عياض ، عن أسلم بن عبد الملك ، عن أبي حرة ، قال : دخلنا على أبي بكر بن عبد الله المزني نعوده في مرضه الذي مات فيه ، فرفع رأسه فقال : رحم الله عبدا رزقه الله قوة فأعمل نفسه في طاعة الله عز وجل ، أو قصر به ضعف لم يعملها في معاصي الله ، قال داود : قال لي رجل : تريد أسلم ؟ قلت : نعم ، فقمت إلى أسلم فسألته فحدثني عن أبي حرة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني هارون بن عبد الله وعلي بن مسلم ، قالا : ثنا سيار ، قال : ثنا جعفر ، قال : ثنا كهمس قال : سمعت بكر بن عبد الله ، يقول : يكفيك من دنياك ما قنعت به ولو كفا من تمر وشربة من ماء وظل خباء ، وكلما يفتح عليك من الدنيا شيء ازدادت نفسك لها مقتا .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قال : ثنا هاشم بن القاسم ، قال : ثنا المبارك بن فضالة ، قال : سمعت بكر بن عبد الله المزني يدعو بهذا الدعاء لا يدعه : اللهم افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبدا في الدنيا والآخرة ، ومن فضلك الواسع رزقا حلالا طيبا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدا ، تزيدنا لك بهما شكرا وإليك فاقة وفقرا ، وبك عمن سواك غنى وتعففا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، [ ص: 226 ] حدثني حسين بن محمد ، قال : ثنا سهل بن أسلم ، قال : كان بكر بن عبد الله إذا رأى شيخا ، قال : هذا خير مني عبد الله قبلي ، وإذا رأى شابا ، قال : هذا خير مني ارتكبت من الذنوب أكثر مما ارتكب ، وكان يقول : عليكم بأمر إن أصبتم أجرتم وإن أخطأتم لم تأثموا ، وإياكم وكل أمر إن أصبتم لم تؤجروا ، وإن أخطأتم أثمتم ، قيل : ما هو ؟ قال : سوء الظن بالناس فإنكم لو أصبتم لم تؤجروا وإن أخطأتم أثمتم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، قال : ثنا إسحاق بن الفيض ، قال : ثنا تميم بن شريح ، عن كنانة ، عن سهل ، قال : قال بكر بن عبد الله المزني : إن عرض لك إبليس بأن لك فضلا على أحد من أهل الإسلام فانظر ، فإن كان أكبر منك فقل قد سبقني هذا بالإيمان والعمل الصالح فهو خير مني ، وإن كان أصغر منك فقل قد سبقت هذا بالمعاصي والذنوب واستوجبت العقوبة فهو خير مني ، فإنك لا ترى أحدا من أهل الإسلام إلا أكبر منك أو أصغر منك ، قال : وإن رأيت إخوانك المسلمين من يكرمونك ويعظمونك ويصلونك ، فقل أنت : هذا فضل أخذوا به ، وإن رأيت منهم جفاء وانقباضا فقل : هذا ذنب أحدثته .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن حكيم ، قال : ثنا أبو حاتم ، قال : ثنا محمد بن يحيى ، حدثني محمد بن الحسين ، قال : ثنا فهد بن حيان ، قال : ثنا أبو سلمة الثقفي ، عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : تذلل المرء لإخوانه تعظيم له في أنفسهم .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني علي بن جعفر بن زياد الأحمر ، قال : ثنا زيد العكلي ، [ عن معاوية ] بن عبد الكريم ، عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : كان الرجل من بني إسرائيل إذا بلغ المبلغ فمشى في الناس تظله غمامة ، قال : فمر رجل قد أظلته غمامة على رجل فأعظمه ذلك لما رأى مما آتاه الله عز وجل ، قال : فاحتقره صاحب الغمامة - أو قال كلمة نحوها - قال : فأمرت أن تحول من رأسه إلى رأس الذي عظم أمر الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية