صفحة جزء
أسند زرارة بن أوفى عن عدة من الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مخلد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة . وحدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يزيد بن هارون قال :أخبرنا مسعر ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى تجاوز عن أمتي ما وسوست به صدورها ما لم تعمل به أو تكلم " .

هذا حديث صحيح ثابت رواه عن قتادة عدة ; منهم - شعبة وهمام وهشام وأبان وشيبان وأبو عوانة وحماد بن سلمة والمسعودي وعمران بن خالد والقاسم بن الوليد ومجاعة بن الزبير ، واختلف عن المسعودي فيه عن قتادة ، فرواه يزيد بن هارون عن المسعودي فيه عن قتادة ، عن زرارة ، عن عمران ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . وروى عبد الله بن داود الخريبـي ، عن مسعود ، عن قتادة ، عن زرارة ، عن سعيد بن هشام ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها . ورواه المسيب بن واضح ، عن سفيان بن عيينة ، عن مسعر عن قتادة ، فخالف أصحاب قتادة في اللفظ .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن الحسن البغدادي ، قال : ثنا المسيب ، قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الهوى مغفور لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم " .

حدثنا عمر بن محمد بن حاتم ، قال : ثنا جدي محمد بن عبيد الله بن مرزوق ، قال : ثنا عبيد الله ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تهجر امرأة فراش زوجها إلا لعنتها ملائكة الله " .

هذا حديث ثابت ، ورواه عن قتادة - شعبة وسعيد ومسعر .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، [ ص: 260 ] قال : ثنا هشام ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي قوم ينذرون ولا يوفون ويخونون ولا يؤتمنون ، ويشهدون ولا يستشهدون ، ويفشو فيهم السمن " .

هذا حديث صحيح ثابت رواه القدماء والأعلام عن أبي داود ، عن هشام .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة وهشام ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ، قال هشام : وهو عليه شاق فله أجران " .

رواه عن قتادة جماعة ، منهم : روح بن القاسم وسعيد بن أبي عروبة وأبو عوانة . والحديث صحيح متفق عليه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا معاذ بن المثنى ، قال : ثنا إبراهيم بن أبي سويد الزراع ، قال : ثنا صالح المري ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال : الحال المرتحل ، قال : يا رسول الله ، وما الحال المرتحل؟ قال : صاحب القرآن يضرب في أوله حتى يبلغ آخره ، وفي آخره حتى يبلغ أوله .

هذا حديث غريب من حديث زرارة لم يروه عنه إلا قتادة . ورواه عن صالح المري زيد بن الحباب ويعقوب بن إسحاق الحضرمي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن جرير ، قال : ثنا سعيد بن عثمان التنوخي ، قال : ثنا ابن أبي السري ، قال : ثنا عبدة بن سليمان ، عن ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هاجروا من الدنيا وما فيها " .

كذا رواه التنوخي عن ابن أبي السري فإن كان محفوظا فهو غريب . وصوابه ما رواه سليمان التيمي وأبو عوانة ، عن قتادة ، وبإسناده : ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية