صفحة جزء
[ ص: 261 ] 192 - عقبة بن عبد الغافر

ومنهم الداعي الشاكر ، عقبة بن عبد الغافر . كان في الضراء ذاكرا ، وفي السراء شاكرا .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : قرأت على أبي ، ثنا عفان ، قال : ثنا حماد قال :أخبرنا ثابت ، عن عقبة بن عبد الغافر ، قال : دعوة في السر أفضل من سبعين في العلانية ، وإذا عمل العبد في العلانية عملا حسنا وعمل في السر مثله قال الله لملائكته : هذا عبدي حقا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا عفان قال أخبرنا حماد قال أخبرنا حميد ، عن ثابت ، عن عقبة بن عبد الغافر ، قال : صلاة العشاء في جماعة كحجة ، وصلاة الفجر في جماعة كعمرة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، قال : ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا محمد بن عبيد الطنافسي ، قال : ثنا وائل بن داود ، قال : سمعت عقبة بن عبد الغافر قال : ما طلعت الشمس إلا وبجنبتيها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض إلا الثقلين يقولان : أيها الناس هلموا إلى ربكم ما قل وكفى خير مما كثر وألهى ، ولا غربت إلا وبجنبتيها ملكان يناديان يسمعان أهل الأرض إلا الثقلين : اللهم أعقب منفقا خلفا وأعقب ممسكا تلفا .

أسند عقبة ، عن أبي سعيد الخدري وسمع منه .

حدثنا أبو سعيد سهل بن عبد الله التستري ، قال : ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، قال : ثنا عبيد الله بن معاذ ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا - شعبة .

وحدثنا أبو أحمد محمد بن محمد ، قال : ثنا الحسن بن سفيان وعمران بن موسى ، قالا : ثنا عبيد الله بن معاذ ، قال : ثنا المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : ثنا أبي - واللفظ له - قال :ثنا قتادة سمع عقبة بن عبد الغافر ، يقول : سمعت أبا سعيد الخدري يحدث ، [ ص: 262 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر رجلا فيمن سلف - أو قال : فيمن كان قبلكم - راشه الله عز وجل مالا وولدا . وقال أبو عوانة : رغسه الله مالا ، فلما حضره الموت ، قال لبنيه : أي أب كنت لكم؟ فقالوا : خير أب ، قال : فإنه لم يبتئر إلي عند الله خير . قال : فسرها قتادة : لم يدخر عند الله خيرا قط ، وإن يقدر الله علي يعذبني ، فإذا مت فأحرقوني حتى إذا صرت حمما فاسحقوني ، ثم إذا كان يوم ريح عاصف فأذروني فيها ، قال نبي الله عليه السلام : فأخذ مواثيقهم على ذلك ، ففعلوا به . وروي : لما مات قال الله : كن ، فإذا هو رجل قائم ، فقال : ما حملك على ما فعلت ؟ قال :يا رب مخافتك - أو قال : فرق منك - فما تلافاه أن رحمه . قال : فحدث به أبان بن عثمان ، فقال : سمعت هذا من سلمان ، غير أنه زاد فيها : ثم أذروني في البحر ، أو كما حدث .

صحيح ثابت متفق عليه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الجبار قال :ثنا إبراهيم بن عرعرة قال :ثنا معلى بن أسد قال :ثنا سلام بن أبي مطيع ، عن قتادة ، عن عقبة بن عبد الغافر ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يرويه عن ربه عز وجل ، قال الله : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .

غريب من حديث قتادة لم يروه عنه إلا سلام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن المعلى الدمشقي ، قال : ثنا هشام بن عمار ، قال : ثنا منبه بن عثمان ، قال : ثنا خليد بن دعلج ، عن قتادة ، عن عقبة بن عبد الغافر ، عن أبي سعيد الخدري ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه ما يزن شعيرة ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه ما يزن ذرة من إيمان ، وليس الله تعالى يترك في النار أحدا فيه خير إلا أخرجه منها .

هذا حديث غريب من حديث قتادة ، عن عقبة لم يروه عنه إلا خليد بن دعلج .

التالي السابق


الخدمات العلمية