صفحة جزء
أسند محمد ابن سيرين عن عدة من الصحابة ; منهم أبو هريرة ، وأبو سعيد [ ص: 279 ] الخدري ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عباس ، وعمران بن حصين ، وأبو بكرة ، وأنس بن مالك ، وجماعة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا هودة بن خليفة ، قال : ثنا عوف ، عن محمد ، وخلاس عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا صام أحدكم يوما فنسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أنبأنا هشام بن حسان ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث محمد ، رواه عن محمد من التابعين جماعة ؛ منهم قتادة وأيوب السختياني وخالد الحذاء وحبيب بن الشهيد ، وغيرهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا سعيد بن عامر قال :ثنا هشام . وثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا إسماعيل بن عبد الله قال :ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا ابن عون ، قالا : عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي يسأل الله تعالى فيها خيرا إلا أعطاه إياه ، قال : ويقللها . لفظ هشام . رواه عن ابن عون - شعبة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن في جماعة قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي ، قال : ثنا حجاج بن محمد ، قال : ثنا - شعبة قال : أخبرني عبد الله بن عون ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

حديث - شعبة تفرد به عنه حجاج ، وعنه أحمد بن حنبل ، ورواه عن محمد ; أيوب وسلمة بن علقمة ، ويزيد بن إبراهيم ، وهو حديث صحيح متفق عليه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا إبراهيم بن زهير ، قال : ثنا مكي بن إبراهيم ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال سليمان عليه السلام : أطوف الليلة على مائة امرأة فتلد كل امرأة غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله ، [ ص: 280 ] ولم يستثن ، فطاف على مائة امرأة فلم تلد إلا امرأة ولدت نصف إنسان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كان استثنى لولدت كل امرأة منهم غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل " .

رواه وهيب بن خالد وجماعة عن أيوب ، عن محمد نحوه ، وهو حديث صحيح ثابت متفق على صحته .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وفاروق الخطابي في جماعة ، قالوا : حدثنا أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا بكار السيريني ، قال : ثنا عبد الله بن عون ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على بلال وعنده صبر من تمر ، فقال : ما هذا يا بلال ؟ فقال : تمر أدخره ، فقال : ويحك يا بلال أما تخاف أن يكون له بخار في النار ، أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا .

هذا حديث غريب من حديث ابن عون ، عن محمد . ورواه هشام بن حسان ، عن محمد ابن سيرين تفرد به عنه حرب بن ميمون .

حدثنا محمد بن عمرو بن أسلم الحافظ ، قال : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، قال : ثنا بشر بن سيحان ، قال : ثنا حرب بن ميمون ، عن هشام بن حسان ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنفق بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا " .

حدثنا القاضي محمد بن إسحاق بن إبراهيم الأهوازي ، قال : ثنا محمد بن نعيم ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا ابن عون ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مولود إلا وقد ذر عليه من تراب حفرته " . قال أبو عاصم : ما تجد لأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما فضيلة مثل هذه ; لأن طينتهما من طينة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

هذا حديث غريب من حديث ابن عون ، عن محمد لم نكتبه إلا من حديث أبي عاصم النبيل عنه ، وهو أحد الثقات الأعلام من أهل البصرة .

حدثنا محمد بن عمرو بن أسلم الحافظ ، قال : ثنا محمد بن بكر ، قال : ثنا محمد [ ص: 281 ] بن جامع ، قال : ثنا معلى بن ميمون ، عن الحجاج الأسود ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ) . قال : إن جازاه . هذا حديث غريب من حديث محمد لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، قال : ثنا محمد بن خلف وكيع قال :حدثني محمد بن إبراهيم مربع ، قال : ثنا سعيد بن أسد بن موسى ، قال : ثنا أبو العوام القطان ، عن قتادة ، عن مطر الوراق ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الإيمان يمان إلى لخم وجذام ، صلوات الله على جذام ، يقاتلون الكفار على رءوس السعف لينصروا الله ورسوله .

هذا حديث غريب من حديث محمد ابن سيرين رواه تابعي ، عن تابعي ; لأن قتادة من التابعين ومطرا من التابعين ، ومحمد ابن سيرين من التابعين ، تفرد به أبو العوام وهو عمران بن داود القطان .

حدثنا محمد بن محمد بن مكي ، قال : ثنا محمد بن عمرو بن هشام ، قال : ثنا أحمد بن يوسف ، قال : ثنا عمر بن عبد الله بن رزين ، عن محمد - يعني ابن الفضل - عن التيمي ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربع لا يشبعن من أربع : أرض من مطر ، وأنثى من ذكر ، وعين من نظر ، وعالم من علم .

غريب من حديث محمد ومن حديث التيمي ، وهو سليمان بن طرخان التيمي ، تفرد به عن محمد بن الفضل ، وهو محمد بن عطية ، ولم نكتبه إلا من حديث عمر بن عبد الله بن رزين قاضي نيسابور ، ثبت ثقة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا أحمد بن علي الخزاز ، قال : ثنا سعيد بن سليمان ، عن سلام الطويل ، عن زيد العمي ، عن منصور بن زاذان ، عن محمد ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال زيد : يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن لله عز وجل ملائكة في السماء أبصر بعمل بني آدم من بني آدم بنجوم السماء ، فإذا نظروا إلى عبد يعمل بطاعة الله ذكروه بينهم فسموه ، وقالوا : أفلح [ ص: 282 ] الليلة فلان ، فاز الليلة فلان ، وإذا رأوا رجلا يعمل بمعصية الله تعالى ، قالوا : خسر الليلة فلان ، هلك فلان .

هذا حديث غريب من حديث محمد تفرد به عنه منصور بن زاذان وهو تابعي من قرى واسط ، وعنه زيد العمي ، حدث به الأئمة والأعلام ، عن أبي النضر ، عن سلام .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، قال : ثنا أيوب ، قال : ثنا إبراهيم بن سعدان ، قال : ثنا بكر بن بكار ، قال : ثنا أبو حرة ، قال : ثنا محمد ابن سيرين ، عن أبي سعيد الخدري : أنه خرج في سرية فأصابتهم مجاعة فأتوا على حي فأتتهم جارية فقالت : إن رجالنا خلوف ، وإن سيد الحي سليم فهل فيكم من راق ، فذهبت وقرأت عليه بأم القرآن حتى برأ ، قال : فأعطونا شاة وأطعمونا طعاما ، قال : فأكلنا من الطعام وهبنا الشاة ، فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرناه ، فقال : من أين علمت أنها رقية ؟ قال : لا والله إلا أني افتعلتها ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذوها واضربوا لي فيها بسهم " .

رواه عن محمد من التابعين أيوب السختياني وعبد الله بن عون ، ولم أكتبه عاليا من حديث أبي حرة إلا من حديث بكر بن بكار .

حدثنا علي بن حميد الواسطي ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا محمد بن مقاتل ، قال : ثنا محمد بن الفضل ، عن زيد العمي ، عن محمد ابن سيرين ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يحب المؤمن إذا كان فقيرا متعففا " .

غريب من حديث محمد ابن سيرين ، لم نكتبه إلا من حديث زيد ومحمد بن الفضل بن عطية .

التالي السابق


الخدمات العلمية