صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : ثنا عبيد الله ، حدثنا شيبان بن أبي شيبة ، قال : ثنا أبو هلال ، قال : ثنا قتادة قال : قال مسلم بن يسار : اعمل عمل رجل لا ينجيه إلا عمله وتوكل توكل رجل لا يصيبه إلا ما كتبه الله عز وجل له .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا علي بن إسحاق ، قال : ثنا الحسين بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن المبارك ، قال : ثنا سفيان ، عن رجل ، عن مسلم بن يسار أنه قال : من رجا شيئا طلبه ، ومن خاف من شيء هرب منه ، وما أدري ما حسب رجاء امرئ عرض له بلاء لم يصبر عليه لما يرجو ، وما أدري ما حسب خوف امرئ عرضت له شهوة لم يدعها لما يخشى .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، قال : ثنا أحمد بن موسى ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد ، قال : ثنا عفان ، والأسود بن عامر ، قالا : حدثنا حماد ، عن ثابت ، عن مسلم بن يسار ، قال : ما أدري ما حسب إيمان عبد لا يترك شيئا يكرهه الله عز وجل .

حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا هارون بن معروف ، قال : ثنا ضمرة ، عن خالد بن أبي يزيد ، عن معاوية بن قرة ، قال : دخلت على مسلم بن يسار ، فقلت : ما عندي كبير عمل ، إلا أني أرجو الله وأخاف منه ، قال : ما شاء الله ، من خاف من شيء حذر منه ، ومن رجا شيئا طلبه ، وما أدري ما حسب خوف عبد عرضت له شهوة فلم يدعها لما يخاف ، أو ابتلي ببلاء فلم يصبر عليه لما يرجو ، قال معاوية : فإذا أنا قد زكيت نفسي وأنا لا أعلم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أبو موسى ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن ابن عون ، قال : قال مسلم : إذا حدثت عن الله فأمسك ، فاعلم ما قبله وما بعده .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : ثنا هارون بن معروف ، قال : ثنا ضمرة ، عن علي بن جبلة ، [ ص: 293 ] قال : قال ابن أبي إدريس - عائذ الله - لأبيه : يا أبت أما يعجبك طول صمت أبي عبد الله؟ يعني مسلم بن يسار ، فقال : أي بني ، تكلم بالحق خير من سكوت عنه ، فقال مسلم : سكوت عن الباطل خير من تكلم به .

حدثنا عمر بن محمد بن حاتم ، قال : ثنا جدي محمد بن عبيد الله ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا ثابت قال : قال مسلم بن يسار : ما شيء من عملي إلا وأنا أخاف أن يكون قد دخله ما أفسده علي ، ليس الحب في الله عز وجل فإني لا أجدني أحب إلا في الله .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، قال : ثنا محمد بن أيوب ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : ثنا عمران ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، قال : مرضت مرضة لي فلم يكن في عملي شيء أوثق في نفسي من قوم كنت أحبهم في الله عز وجل .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، قال : ثنا شيبان ، قال : ثنا مبارك بن فضالة ، قال : ثنا عبد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه ، قال : ما ينبغي للصديق أن يكون لعانا ، ولو لعنت شيئا ما تركته في بيتي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبو موسى العنزي ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا مبارك ، عن عبد الله بن مسلم بن يسار : أن أباه كان يكره أن يمس ذكره بيمينه ، ويقول : إني لأرجو أن آخذ كتابي بيميني .

التالي السابق


الخدمات العلمية