صفحة جزء
حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : سمعت يونس بن عبيد وابن عون اجتمعا فتذاكرا الحلال والحرام فكلاهما قال : ما أعلم في مالي درهما حلالا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : حدثني أحمد بن نصر ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم بن كثير ، قال : ثنا أبو أحمد المروذي ، قال : حدثني أحمد بن حجاج ، قال : ثنا عطاء الخفاف ، قال : حدثني جعفر بن برقان ، قال : بلغني عن يونس بن عبيد فضل وصلاح ، فكتبت إليه : يا أخي اكتب إلي بما أنت عليه ، فكتب إليه : أتاني كتابك تسألني أن أكتب إليك بما أنا عليه ، وأخبرك أني عرضت على نفسي أن تحب للناس ما تحب لها ؛ وتكره لهم ما تكره لها ; فإذا هي من ذاك بعيد ، ثم عرضت عليها مرة أخرى ترك ذكرهم إلا من خير ، فوجدت الصوم في اليوم الحار الشديد الحر بالهواجر بالبصرة أيسر عليها من ترك ذكرهم . هذا أمري يا أخي والسلام .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال : حدثني سعيد بن عامر ، قال : بلغني أن يونس بن عبيد قال : إني لأعد مائة خصلة من خصال البر ما في منها خصلة واحدة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : حدثني سعيد بن عامر ، عن جسر أبي جعفر ، قال : دخلت على يونس بن عبيد أيام الأضحى ، فقال : يا أبا جعفر خذ لنا كذا وكذا من شاة ، قال : ثم قال : والله ما أراه يتقبل مني شيئا - أو قال : خشيت أن لا يكون تقبل مني [ ص: 19 ] شيئا - ثم حلف على أشد منها ما أراني - أو قال : قد خشيت أن أكون من أهل النار .

حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا محمد بن يعقوب أبو عبد الله ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، عن سلام بن أبي مطيع أو غيره ، قال : ما كان يونس بأكثرهم صلاة ولا صوما ، ولكن لا والله ما حضر حق من حقوق الله إلا وهو متهيئ له .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني هارون بن عبد الله ، قال : ثنا أبو أسامة ، عن مخلد بن حسين ، عن هشام بن حسان ، قال : ما رأيت أحدا يطلب بالعلم وجه الله إلا يونس بن عبيد .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سالم ، قال : ثنا أحمد بن علي الأبار ، قال : ثنا عبيد ابن عائشة ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، قال : قال يونس بن عبيد : ما لي ما لي ؛ تضيع لي الدجاجة فأجد لها ، وتفوتني الصلاة فلا أجد لها .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم ، قال : حدثني غسان بن المفضل ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، قال : قال يونس بن عبيد : هان علي أن آخذ سوذج - يعني ناقصا - وغلبني أن أعطي راجحا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أحمد بن الحسين ، قال : ثنا أحمد بن إبراهيم قال : نظر يونس إلى قدميه عند موته فبكى ، فقيل له : ما يبكيك أبا عبد الله ؟ قال : قدماي لم تغبرا في سبيل الله عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية