صفحة جزء
حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا موسى بن عيسى ، ثنا أحمد بن محمد القمي ، ثنا بشر بن إبراهيم ، ثنا مالك بن مغول وشريك ، عن علي بن الأرقم ، عن أبيه قال : رأيت عليا وهو يبيع سيفا له في السوق ويقول : من يشتري مني هذا السيف ، فوالذي فلق الحبة لطالما كشف به الكرب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو كان عندي ثمن إزار ما بعته .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن حمويه الأهوازي ، ثنا الحسن بن سنان الحنظلي ، ثنا سليمان بن الحكم ، عن شريك بن عبد الله ، عن علي بن الأرقم ، عن أبيه قال : رأيت عليا فذكر نحوه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني زكريا بن يحيى الكسائي ، ثنا ابن فضيل ، عن الأعمش ، عن مجمع التيمي ، عن يزيد بن محجن ، قال : كنت مع علي وهو بالرحبة ، فدعى بسيف فسله ، فقال : من يشتري سيفي هذا ؟ فوالله لو كان عندي ثمن إزار ما بعته .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا عبد الله بن عمر ، حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة ، قالا : ثنا أبو حيان التيمي ، عن مجمع التيمي ، عن أبي رجاء قال : رأيت علي بن أبي طالب خرج بسيف يبيعه ، فقال : من يشتري مني هذا ؟ لو كان عندي [ ص: 84 ] ثمن إزار لم أبعه ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، أنا أبيعك وأنسئك إلى العطاء - زاد أبو أسامة - فلما خرج عطاؤه أعطاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية