صفحة جزء
أسند الكثير من الحديث ، عن ابن عباس ، وابن عمر ، وروى عنه عمرو بن دينار ، وقتادة ، وعمرو بن هرم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا حبيب بن يزيد الأنماطي ، قال : ثنا عمرو بن هرم ، عن جابر بن زيد ، أن ابن عباس جمع بين الظهر والعصر وزعم أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر والعصر .

رواه عمرو بن دينار ، عن أبي الشعثاء .

حدثناه الحسن بن محمد بن كيسان ، قال : ثنا موسى بن هارون ، قال : ثنا داود بن عمرو ، قال : ثنا محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت أبا الشعثاء يقول : قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني ركعات جميعا ، وسبع ركعات ، من غير مرض ولا علة .

رواه معمر وروح بن القاسم وحماد بن زيد ، عن عمرو مثله .

حدثنا علي بن هارون بن محمد ، قال : ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول : السراويل لمن لم يجد الإزار ، والخفان لمن لم يجد النعلين .

رواه عمرو بن دينار ، وأيوب السختياني ، وأشعث بن سوار [ ص: 91 ] والثوري ، وشعبة ، وابن جريج ، وسعيد بن زيد ، وهشيم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا همام ، عن قتادة ، عن جابر ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أريد على ابنة حمزة ، فقال : " إنها لا تصلح لي إنها ابنة أخي من الرضاعة ، ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب " هذه الأحاديث الثلاثة متفق على صحتها .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبدان بن أحمد ، قال : ثنا جبارة بن المغلس ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي الصلاة علي أخطأ طريق الجنة " .

غريب من حديث جابر وعمرو لم نكتبه إلا من حديث جبارة تفرد به .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا السري بن سهل ، قال : ثنا عبد الله بن رشيد ، قال : ثنا مجاعة بن الزبير ، عن قتادة ، عن جابر ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يؤتى بالشهيد يوم القيامة فينصب للحساب ، ثم يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ، ولا ينشر لهم ديوان ، فيصب لهم الأجر صبا ، حتى إن أهل العافية ليتمنون في الموقف أن أجسادهم قرضت بالمقارض من حسن ثواب الله عز وجل لهم " .

هذا حديث غريب من حديث جابر ، وقتادة ، تفرد به عنه مجاعة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا أحمد بن عبد الجبار ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن الحكم بن أبان ، عن الغطريف أبي هارون ، عن جابر ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عن الروح الأمين ، قال : " يؤتى بحسنات العبد وسيئاته فيقص بعضها ببعض ، فإذا بقيت حسنة وسع الله له في الجنة " .

هذا حديث غريب من حديث جابر والغطريف ، تفرد به عنه الحكم بن أبان العدني .

التالي السابق


الخدمات العلمية