صفحة جزء
[ ص: 176 ] حدثنا أحمد بن محمد بن سنان ، ثنا محمد بن إسحاق السراج الثقفي ، ثنا عمر بن الحسين ، ثنا أبي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن علي بن الحسين ، قال : كتب ملك الروم إلى عبد الملك بن مروان يتهدده ويتوعده ويحلف له ليحملن له مائة ألف في البر ومائة ألف في البحر أو يؤدي إليه الجزية ، فسقط في درعه . وكتب إلى الحجاج أن اكتب إلى ابن الحنفية فتهدده وتواعده ثم أعلمني ما يرد عليك ، فكتب الحجاج إلى ابن الحنفية بكتاب شديد يتهدده ويتوعده فيه بالقتل . فكتب إليه ابن الحنفية : إن لله تعالى ثلاثمائة وستين لحظة إلى خلقه ، وأنا أرجو أن ينظر الله عز وجل إلي نظرة يمنعني بها منك ، قال : فبعث الحجاج بكتابه إلى عبد الملك بن مروان ، فكتب عبد الملك بن مروان إلى ملك الروم نسخته ، فقال ملك الروم : ما هذا خرج منك ولا أنت كتبت به ، ما خرج إلا من بيت نبوة .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسين ، ثنا سعيد بن عمرو السكوني الحمصي ، ثنا بقية بن الوليد ، عن صفوان بن رستم الصوري ، ثنا سفيان بن سعيد الثوري ، عن أبيه ، عن أبي يعلى ، عن محمد بن الحنيفة ، أنه قال : لم يزل قوم من قبلكم يبحثون وينقرون حتى تاهوا ، فكان الرجل إذا نودي من خلفه أجاب من أمامه ، وإذا نودي من أمامه أجاب من خلفه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن مصعب ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا مروان بن معاوية ، ثنا الربيع بن المنذر ، عن أبيه ، قال : قال محمد ابن الحنفية : يا منذر ، قلت : لبيك ، قال : كل ما لا يبتغى به وجه الله تعالى يضمحل .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عيين ، ثنا الحسين بن عبد الرحمن ، حدثني أبو عثمان المؤذن ، قال : قال محمد ابن الحنفية : من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسين ، ثنا أبو بكر بن عيين ، ثنا محمد بن عبد المجيد [ ص: 177 ] أنه سمع ابن عيينة ، يقول : قال محمد ابن الحنفية : إن الله تعالى جعل الجنة ثمنا لأنفسكم ، فلا تبيعوها بغيرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية