صفحة جزء
أسند محمد ابن الحنفية عن عدة من الصحابة وعامة حديثه عند أولاده .

وروى عنه : عمرو بن دينار ، ومنذر الثوري ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، ومحمد بن قيس بن مخرمة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ومحمد بن علي بن حبيش ، قالا : ثنا أبو شعيب ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا عبد الله بن عمرو ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن الزهري ، عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي ، عن أبيهما ، عن علي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم في غزوة خيبر نكاح المتعة .

هذا حديث صحيح متفق عليه ، رواه عن يحيى بن سعيد : حماد بن زيد ، وعبد الوهاب الثقفي . ورواه عن الزهري معمر ، ومالك ، وابن عيينة ، وعبيد الله بن عمر ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وإسحاق بن راشد ، على اختلاف بينهم في روايتهم ، عن الزهري في الحسين وعبد الله ، فمنهم من جمعهما ومنهم من أفردهما ، ورواه عنتر بن القاسم ، عن سفيان الثوري ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري . ورواه أبو سعد سعيد بن المرزبان البقال ، عن عبد الله ، عن أبيه عن علي نحوه .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا فضيل بن محمد الملطي ، ثنا إبراهيم بن ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله تعالى في ليلة - أو قال في يومين " .

هذا حديث غريب من حديث محمد ، رواه وكيع وابن نمير وأبو داود الحفري ، عن ياسين . ورواه محمد بن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن إبراهيم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا أحمد بن يحيى بن زهير ، ثنا أبو كريب ، ثنا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، عن إبراهيم بن محمد بن علي ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن جده علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، قال : كثر على مارية [ ص: 178 ] أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم في قبطي - ابن عم لها - كان يزورها ويختلف إليها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لي : " خذ هذا السيف فانطلق إليه فإن وجدته عندها فاقتله ، فقلت : يا رسول الله أكون في أمرك إذ أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أرسلتني به ، أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ، قال : بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب . فأقبلت متوشحا السيف فوجدته عندها ، فاخترطت السيف فلما أقبلت نحوه عرف أني أريده ، فأتى نخلة فرقى فيها ثم رمى بنفسه على قفاه وشغر برجليه ، فإذا هو أجب أمسح ما له ما للرجال قليل ولا كثير ، فأغمدت سيفي ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت " .

هذا غريب لا يعرف مسندا بهذا السياق ( إلا ) من حديث محمد بن إسحاق .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش في جماعة ، قالوا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا أبو جعفر النفيلي ، أخبرنا يونس بن راشد ، عن عون بن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالإثمد فإنه منبت للشعر ، مذهب للقذا ، مصفاة للبصر " .

هذا حديث غريب من حديث ابن الحنفية ، لم يروه عنه إلا ابنه عون ، ولا عنه إلا يونس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ، ثنا الحسين بن علي ، عن محمد ابن الحنفية أنه سمع أباه عليا رضي الله تعالى عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله عز وجل فرض للفقراء في أموال الأغنياء قدر ما يسعهم ، فإن منعوهم حتى يجوعوا أو يعروا أو يجهدوا ، حاسبهم الله فيه حسابا شديدا ، وعذبهم عذابا نكرا " .

هذا حديث غريب من حديث محمد ابن الحنفية لا يعرف إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا داود بن عبد الرحمن العطار ، ثنا أبو عبد الله مسلم الرازي ، عن أبي عمرو البجلي ، عن عبد الملك بن سفيان الثقفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله [ ص: 179 ] تعالى يحب العبد المؤمن المفتقر التواب " . هذا حديث غريب من حديث محمد بن الحنفية تفرد به داود العطار .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا جعفر بن محمد بن عمران ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد البصري - سكن المغار ، ثنا عمرو بن عاصم ، ثنا حرب بن شريح ، قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين : جعلت فداك أرأيت هذه الشفاعة الذي تحدث بها أهل العراق أحق هي ؟ قال : شفاعة ماذا ؟ قلت : شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم ، قال : إي والله ، حدثني عمي ابن محمد بن علي ابن الحنفية ، عن علي رضي الله تعالى عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أشفع لأمتي حتى يناديني ربي عز وجل أرضيت يا محمد ؟ فأقول : نعم ، يا رب رضيت . ثم أقبل علي ، فقال : إنكم تقولون يا معشر أهل العراق إن أرجى آية في كتاب الله عز وجل : ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا . قلت : إنا لنقول ذلك ، قال : لكنا أهل البيت نقول إن أرجى آية في كتاب الله عز وجل : ولسوف يعطيك ربك فترضى . وهي الشفاعة .

هذا حديث لم نكتبه إلا من حديث حرب بن شريح ، ولا رواه عنه إلا عمرو بن عاصم وهو بصري ثقة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن أحمد بن نصر الترمذي ، ثنا إبراهيم بن المنذر ، ثنا هشام بن سليمان ، ثنا إبراهيم بن يزيد المكي ، عن عمرو بن دينار ، عن الحسن بن محمد ، عن أبيه ، عن علي رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخرج فأذن في الناس من الله - لا من رسوله - لعن الله قاطع السدر " .

هذا حديث غريب من حديث الحسن بن محمد ، عن أبيه لم يروه عنه إلا عمرو ، ولا عنه إلا إبراهيم ، وهو المعروف بالجوزي ، سكن مكة كان ينزل شعب الجوز فنسب إليه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الواحد بن عتاب ، ثنا عنبسة بن عبد الرحمن ، ثنا علاق ، عن محمد بن علي ابن الحنفية ، عن علي [ ص: 180 ] رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الكرسي لؤلؤ والقلم لؤلؤ ، وطول القلم سبعمائة سنة ، وطول الكرسي حيث لا يعلمه العالمون " .

هذا حديث غريب من حديث محمد بن علي تفرد به عنبسة ، عن علاق ويعرف بأبي مسلم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا عبد الأعلى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد ابن الحنفية ، عن معاوية بن أبي سفيان ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " العمرى جائزة لأهلها " .

هذا حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بغير هذا الإسناد ، وهو من حديث محمد ابن الحنفية . غريب تفرد به عنه ابن عقيل ، ورواه عن ابن عقيل أيضا أحمد بن إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية