صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن أبان ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن خالد بن دينار ، عن أبي جعفر : أنه كان إذا ضحك قال : اللهم لا تمقتني .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا إبراهيم [ ص: 186 ] بن محمد بن أبي ميمون ، ثنا أبو مالك الجنبي ، عن عبد الله بن عطاء ، قال : ما رأيت العلماء عند أحد أصغر علما منهم عند أبي جعفر ، لقد رأيت الحكم عنده كأنه متعلم .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق الثقفي ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر بن محمد ، قال : كان في خاتم أبي : القوة لله جميعا .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد القرشي ، ثنا أحمد بن محمد ، قال : قال محمد بن علي : كان لي أخ في عيني عظيم ، وكان الذي عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن العبدي ، ثنا أبو بكر بن عبيد الأموي ، ثنا محمد بن إدريس ، ثنا سويد بن سعيد ، عن موسى بن عمير ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أنه كان في جوف الليل يقول : أمرتني فلم أئتمر ، وزجرتني فلم أزدجر ، هذا عبدك بين يديك ولا أعتذر .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن أبان ، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، ثنا سوار بن عبد الله ، ثنا محمد بن مسعر ، قال : قال جعفر بن محمد : فقد أبي بغلة له ، فقال : لئن ردها الله تعالى علي لأحمدنه محامد يرضاها ، فما لبث أن أتي بها بسرجها ولجامها فركبها ، فلما استوى عليها وضم إليه ثيابه رفع رأسه إلى السماء فقال : الحمد لله لم يزد عليها . فقيل له في ذلك ، فقال : وهل تركت أو بقيت شيئا ، جعلت الحمد كله لله عز وجل ] .

حدثنا أبو عبد الله مهدي بن إبراهيم بن مهدي ، ثنا محمد زكريا العلامي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا ابن المبارك ، قال : قال محمد بن علي بن الحسين : من أعطي الخلق والرفق فقد أعطي الخير كله والراحة ، وحسن حاله في دنياه [ ص: 187 ] وآخرته ، ومن حرم الرفق والخلق كان ذلك له سبيلا إلى كل شر وبلية إلا من عصمه الله تعالى .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أبو الحسن العبدي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني محمد بن الحسين ، ثنا سعيد بن سليمان ، عن إسحاق بن كثير ، عن عبيد الله بن الوليد ، قال : قال لنا أبو جعفر محمد بن علي : يدخل أحدكم يده في كم صاحبه فيأخذ ما يريد ؟ . قال : قلنا : لا ، قال : فلستم بإخوان كما تزعمون .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا الحكم بن يعلى ، ثنا القاسم بن الفضل ، عن أبي جعفر ، قال : اعرف المودة لك في قلب أخيك مما له في قلبك .

حدثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا سهل بن عاصم ، ثنا عبد الله بن عمر الواسطي ، عن أبي الربيع الأعرج ، ثنا شريك ، عن جابر ، قال : قال لي محمد بن علي : يا جابر أنزل الدنيا كمنزل نزلت به وارتحلت منه ، أو كمال أصبته في منامك فاستيقظت وليس معك منه شيء ، إنما هي مع أهل اللب والعالمين بالله تعالى كفيء الظلال ، فاحفظ ما استرعاك الله تعالى من دينه وحكمته .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن موسى الحاسب ، ثنا عبد الملك بن عبد ربه الطائي ، ثنا حصين بن القاسم ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، قال : قال لي محمد بن علي بن الحسين رضي الله تعالى عنهم - وسمع عصافير يصحن - فقال : تدري يا أبا حمزة ما يقلن . قلت : لا ، قال : تسبحن ربي عز وجل ويطلبن قوت يومهن .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني سفيان بن وكيع ، ثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال : قال محمد بن علي : ندعو الله فيما نحب ، فإذا وقع الذي نكره لم نخالف الله عز وجل فيما أحب .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا علي بن محمد بن الحسن ، ثنا علي بن محمد بن أبي الخطيب ، ثنا إسماعيل بن أبان ، عن الصباح [ ص: 188 ] المزني ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : ما من شيء أحب إلى الله عز وجل من أن يسأل ، وما يدفع القضاء إلا الدعاء ، وإن أسرع الخير ثوابا البر ، وأسرع الشر عقوبة البغي ، وكفى بالمرء عيبا أن يبصر من الناس ما يعمى عليه من نفسه ، وأن يأمر الناس بما لا يستطيع التحول عنه ، وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد الأموي ، ثنا إبراهيم بن يعقوب ، ثنا يوسف بن المسلم ، ثنا خالد بن يزيد القسري ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر : أن رجلا صحب عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه إلى مكة فمات في الطريق فاحتبس عليه - عمر في الطريق حتى صلى عليه ودفنه ، فقل يوم إلا كان عمر رضي الله تعالى عنه يتمثل :


وبالغ أمر كان يأمل دونه ومختلج من دون ما كان يأمل

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد الحامي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا بسام الصيرفي ، قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي بن الحسين ، عن القرآن ؟ فقال : كلام الله عز وجل غير مخلوق .

حدثنا أبو القاسم زيد بن أبي بلال المقري ، حدثنا أبو الحارث الكلابي ، حدثنا عباس بن عبد العظيم ، حدثنا رويم بن يزيد ، حدثني عبد الله بن عباس الخراز ، عن يونس بن بكير ، عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، عن عبد الله بن محمد بن علي ، قال : سئل علي بن الحسين ، عن القرآن ، فقال : ] ليس بخالق ولا مخلوق ، وهو كلام الخالق عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية