صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا جرير بن حازم ، قال : سمعت عبد الله بن عبيد يقول : كان لأيوب عليه السلام أخوان فأتياه ذات يوم فوجدا ريحا ، فقالا : لو كان علم الله تعالى من أيوب خيرا ما بلغ به كل ذلك ، قال : فما سمع أيوب شيئا كان أشد عليه من ذلك ، فقال : اللهم إن كنت تعلم أني لم أبت ليلة شبعانا وأنا أعلم مكان جائع فصدقني ، قال : فصدق وهما يسمعان ، ثم قال : اللهم إن كنت تعلم أني لم ألبس قميصا قط وأنا أعلم مكان عار فصدقني ، قال : فصدق وهما يسمعان ، ثم خر ساجدا ثم قال : اللهم لا أرفع رأسي حتى تكشف ما بي من الضر ، فكشف الله تعالى ما به .

حدثنا الحسن بن محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد بن إدريس ، ثنا أحمد [ ص: 356 ] بن سنان ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي ، قال : سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير ، يقول : بعث سليمان عليه السلام إلى مارد من مردة الجن فأتي به ، فلما كان على باب سليمان عليه السلام أخذ عودا فذرعه بذراعه ثم رمى به وراء الحائط ، فوقع بين يدي سليمان عليه السلام ، فقال : ما هذا ؟ فأخبر بما صنع المارد ، فقال : أتدرون ما أراد ؟ قالوا : لا ، قال : اصنع ما شئت فإنك تصير إلى مثل هذا من الأرض .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، عن الحسين بن واقد ، عن عبد الله بن عبيد في قوله تعالى : ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون قال : يعلمون إن تابوا تاب الله عليهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا أبو بكر الحنفي ، عن طلحة بن عمرو ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير في قوله تعالى : والبحر المسجور قال : الموقد .

حدثنا أحمد بن جعفر النسائي ، ثنا محمد بن جرير ، ثنا محمد بن عمير ، ثنا زافر بن سليمان ، عن الرصافي ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، قال : لا ينبغي لمن أخذ بالتقوى ، ورزق بالورع ، أن يذل لصاحب الدنيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية