صفحة جزء
أسند عبد الله بن عبيد بن عمير : عن أبيه ، عن جده . وأرسل عن أبي الدرداء ، وحذيفة ، وغيرهم رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن الحربي ، ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ، ثنا عكرمة ، عن عمار ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تحاج آدم وموسى ، فقال آدم لموسى : أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك ، فذكر قتل النفس ، فقال موسى لآدم : أنت آدم أبو الناس الذي خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته ، وأسكنك جنته ثم عصيته ، فلولا ما صنعت دخلت وذريتك الجنة ، فقال آدم لموسى : تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى ، فحج آدم موسى مرتين " .

[ ص: 357 ] هذا حديث صحيح ثابت من حديث أبي هريرة غريب من حديث عبيد بن عمير ما كتبناه إلا من حديث عكرمة ، عن عبد الله عنه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا موسى بن هارون ، وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، قالا : ثنا حوثرة بن أشرس ، أخبرني سويد أبو حاتم ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه ، عن جده ، أن رجلا قال : " يا رسول الله أي الصلاة أفضل ؟ قال : طول القنوت ، قال : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : جهد المقل ، قال : أي المؤمنين أكمل إيمانا ؟ قال : أحسنهم خلقا " .

هذا حديث تفرد به سويد موصولا عن عبد الله ، ورواه صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن عبد الله ، عن أبيه من دون جده .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا عمرو بن خالد الحراني ، عن بكر بن خنيس ، عن عبد الله بن أبي بدر ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه ، عن جده ، قال : كانت في نفسي مسألة قد أحزنتني لم أسأل رسول الله عنها ولم أسمع أحدا يسأل عنها ، فكنت أتحينه ، فدخلت ذات يوم وهو يتوضأ فوافقته على حالتين كنت أحب أن أوافقه عليهما ، وجدته فارغا طيب النفس ، فقلت : " يا رسول الله ائذن لي فأسألك ، قال : نعم ، سل عما بدا لك ، قلت : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : السماحة والصبر ، قلت : فأي المؤمنين أفضل ؟ قال : أحسنهم خلقا ، قلت : فأي المسلمين أفضل إسلاما ؟ قال : من سلم الناس من لسانه ويده ، قلت : فأي الجهاد أفضل ؟ فطأطأ رأسه وصمت طويلا حتى خفت أن أكون قد شققت عليه ، وتمنيت أن لم أكن سألته وقد سمعته بالأمس يقول : أعظم الناس في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم عليه فحرم من أجل مسألته ، فقلت : أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله ، فرفع رأسه وقال : كيف قلت ؟ قلت : أي الجهاد أفضل ؟ قال : كلمة عدل عند إمام جائر " .

غريب من حديث عبد الله بن عبيد بن عمير لم نكتبه بهذا التمام إلا من هذا الوجه ، وقال سليمان : وأبو بدر هو عندي بشار بن الحكم البصري صاحب ثابت البناني .

[ ص: 358 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن مسلم ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، وحدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، قالا : ثنا هشام بن عمارة ، ثنا رفدة بن قضاعة الغساني ، عن الأوزاعي ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في الصلاة المكتوبة مع كل تكبيرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية