صفحة جزء
حدثنا محمد بن بدر ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا مالك بن أنس ، وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا أبو اليمان ، ثنا شعيب بن أبي حمزة ، قالا : عن ابن شهاب الزهري ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسا فصرع عنه فجحش شقه الأيمن ، فصلى صلاة من الصلوات وهو قاعد وصلينا وراءه قعودا ، فلما انصرف ، قال : " إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا صلى قائما فصلوا قياما ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا ولك الحمد ، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون " .

هذا لفظ مالك ، وهو حديث صحيح ثابت متفق على صحته ، رواه عن الزهري أيوب السختياني ، وإبراهيم بن أبي عبلة ، ويحيى بن سعيد ، وعبد الله بن عمر ، وابن جريج ، والليث بن سعد ، والأوزاعي ، ومعمر ، وابن عيينة ، وعقيل ، ويونس ، وقرة ، ويزيد بن الهاد ، والزبيري ، والنعمان بن راشد ، وإسحاق بن راشد ، وابن أبي ذئب ، وعبيد الله بن أبي زياد ، وابن أخي الزهري ، وأبو أويس ، وزمعة بن صالح ، ويحيى بن أبي أنيسة ، وأبو الغطريف ، وسفيان بن الحسين .

[ ص: 374 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا عمر بن غالب القعنبي ، عن مالك الحديث ، وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا أشعث بن سوار ، قالا : عن الزهري ، عن أنس بن مالك : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي ، وعن شماله أبو بكر فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أعطى الأعرابي ، وقال : الأيمن فالأيمن " .

لفظ مالك وهو الصحيح متفق عليه رواه عن الزهري : صالح بن كيسان ، وعبيد الله بن عمر ، وابن جريج ، ومعمر ، والأوزاعي ، ويزيد بن أبي حبيب ، والزبيري ، وشعيب ، وعقيل ، ويونس ، وقرة ، وإسحاق بن راشد ، والنعمان بن راشد ، وأبو أويس ، ويوسف بن الماجشون ، وعبيد الله بن أبي زياد ، وسفيان بن حسين ، وزكريا بن إسحاق ، وصالح بن أبي الأخضر ، وزمعة بن صالح ، وبحر السقا ، وعبد الرحمن بن إسحاق .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب القعنبي ، عن مالك ، وحدثنا أبو بحر محمد بن الحسين ، ثنا علي بن الفضل ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا سفيان بن حسين ، قالا : عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " .

لفظ مالك صحيح متفق عليه ، رواه معمر ، وعقيل ، ويونس ، والزهري ، وابن عيينة ، وابن أبي ذئب ، وابن مسافر ، وابن جريج ، وإبراهيم بن سعد ، وعبد الرحمن بن إسحاق ، وزكريا بن إسحاق ، وابن أخي الزهري ، وعمر بن قيس ، وبحر السقا ، وعبد الله بن عمر ، ومعاوية بن يحيى ، وعبيد الله بن أبي زياد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف ، قالا : ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا نافع بن يزيد ، أخبرني عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن نبي الله أيوب عليه السلام لبث به بلاؤه ثمان [ ص: 375 ] عشرة سنة ، فرفضه القريب والبعيد إلا رجلين من إخوانه كانا يغدوان إليه ويروحان ، فقال أحدهما لصاحبه ذات يوم : تعلم والله لقد أذنب أيوب ذنبا ما أذنبه أحد من العالمين ، فقال له صاحبه : وما ذاك ؟ قال : منذ ثمان عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف ما به ، فلما راح إلى أيوب لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له ، فقال أيوب : لا أدري ما تقولان ، غير أن الله تعالى يعلم أني كنت أمر بالرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكر الله إلا في حق ، قال : وكان يخرج إلى حاجته فإذا قضى حاجته أمسكته امرأته بيده حتى يبلغ ، فلما كان ذات يوم أبطأ عليها وأوحي إلى أيوب ، أن اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب فاستبطأته فتلقته تنظر وقد أقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو أحسن ما كان ، فلما رأته قالت : أي بارك الله فيك هل رأيت نبي الله هذا المبتلى ؟ والله على ذلك ما رأيت أشبه به منك إذ كان صحيحا ، قال : فإني أنا هو ، وكان له أندران أندر للقمح وأندر للشعير ، فبعث الله سحابتين فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض ، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى فاض .

غريب من حديث الزهري لم يروه عنه إلا عقيل ، ورواته متفق على عدالتهم تفرد به نافع .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، وعبد الله بن محمد ، قالا : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا أيوب الجبابري ، ثنا سعيد بن موسى ، ثنا رباح بن زيد ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن موسى بن عمران عليه السلام كان يمشي ذات يوم في الطريق فناداه الجبار جل جلاله : يا موسى ، فالتفت يمينا وشمالا فلم يجد أحدا ، ثم ناداه الثانية يا موسى بن عمران ، فالتفت يمينا وشمالا فلم يجد أحدا ، ثم ارتعدت فرائصه ، ثم نودي الثالثة : يا موسى بن عمران ، أنا الله لا إله إلا أنا ، فقال : [ ص: 376 ] لبيك لبيك فخر لله ساجدا ، فقال : ارفع رأسك يا موسى بن عمران فرفع رأسه ، فقال : يا موسى إن أحببت أن تسكن في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي ، يا موسى كن لليتيم كالأب الرحيم ، وكن للأرملة كالزوج العصوب ، يا موسى بن عمران ارحم ترحم ، يا موسى كما تدين تدان ، يا موسى بن عمران نبئ بني إسرائيل أنه من لقيني وهو جاحد لمحمد أدخلته النار ولو كان إبراهيم خليلي وموسى كليمي ، قال : ومن محمد ؟ قال :يا موسى وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منه ، كتبت اسمه مع اسمي في العرش قبل أن أخلق السماوات والأرض والشمس والقمر بألفي سنة ، وعزتي وجلالي إن الجنة محرمة على جميع خلقي حتى يدخلها محمد وأمته ، قال موسى : ومن أمة محمد ؟ قال : أمته الحمادون يحمدون الله صعودا وهبوطا وعلى كل حال ، يشدون أوساطهم ، ويطهرون أطرافهم ، صائمون بالنهار ، رهبان بالليل ، أقبل منهم اليسير وأدخلهم الجنة بشهادة لا إله إلا الله ، قال : فاجعلني نبي تلك الأمة قال : نبيها منها ، قال : اجعلني من أمة ذلك النبي ، قال : استقدمت واستأخروا يا موسى ، ولكن سأجمع بينك وبينه في دار الجلال " .

هذا حديث غريب من حديث الزهري لم نكتبه إلا من حديث رباح بن معمر ، ورباح فمن فوقه عدول ، والجبابري في حديثه لين ونكارة .

حدثنا محمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الشامي ، ثنا أبو عامر العقدي ، ثنا زمعة بن صالح ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاثة أيام إلا على زوجها " .

غريب من حديث الزهري ، عن أنس بن مالك تفرد به عنه زمعة .

حدثنا محمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن مالك ، وسليمان بن أحمد ، قالوا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حماد بن خالد الخياط ، ثنا مالك بن أنس ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم سدل ناصيته ما شاء الله ثم فرق .

هذا حديث غريب من حديث مالك وزياد متصلا ، تفرد به أحمد ، عن حماد ، ورواه روح بن عبادة ، عن أنس بن مالك ، عن [ ص: 377 ] زياد عنه من دون أنس ، والمشهور الثابت من حديث الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن عمرو بن الضحاك ، حدثني عبد العظيم بن إبراهيم السالمي ، ثنا عبد الملك بن يحيى ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تخيروا لنطفكم واجتنبوا هذا السواد فإنه لون مشوه " .

غريب من حديث زياد والزهري لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عبد الباقي الأزدي ، ثنا الربيع بن محمد الأزرقي ، ثنا محمد بن يزيد السكوني الحمصي ، ثنا عنبسة بن سليم القرشي ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ألا أخبركم بأحب خطوات إلى الله عز وجل ؟ قالوا : بلى يا نبي الله ، قال : فإن أحب خطوة إلى الله يخطوها عبد في صلة رحم ، أو خطوة عبد إلى جماعة يصلي فيها ، وأحب قطرتين إلى الله عز وجل قطرة دم أهريقت في سبيل الله ، أو قطرة من عين ذرفت من خشية الله ، وأحب جرعتين إلى الله عز وجل كاظم غيظ ، وصابر عند مصيبة " .

غريب من حديث الأوزاعي والزهري لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن بشار ، ثنا السري بن عاصم ، ثنا أصرم بن حوشب ، ثنا محمد بن عبيد الله بن مسلم ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت عمر رضي الله تعالى عنه ، يقول : وافقت ربي تعالى في ثلاث ، فقلت : يا رسول الله لو اتخذت مقام إبراهيم مصلى فأنزل الله تعالى : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ، وقلت : يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت نساءك يحتجبن ، فأنزل الله تعالى آية الحجاب ، وقلت لأزواجه : لتنتهن أو ليبدلن الله نبيه أزواجا خيرا منكن ، فأنزل الله تعالى : عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن الآية .

غريب من [ ص: 378 ] حديث الزهري ، صحيح ثابت من حديث أنس ، وابن عمر عن - عمر .

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو بكر بن سهل ، ثنا شعيب بن يحيى ، ثنا الليث بن سعد ، عن الزهري ، عن الأعرج ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشبته على جداره " .

تفرد به شعيب عن الليث بروايته ، عن أنس ، ورواه مالك والناس عن الزهري عن الأعرج ، عن أبي هريرة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يحيى بن مطرف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا هشام ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشبة في حائطه " .

رواه ابن أبي حفصة ، عن الزهري فخالفهما ، ورواه ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هشام ، ثنا محمد بن منهال ، وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن حبيب ، ثنا عمرو بن علي ، قالا : ثنا يزيد بن زريع ، عن محمد بن أبي حفصة ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يمنع أحدكم جاره أن يضع خشبته في جداره " .

حدثنا حبيب وفاروق ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، ثنا مالك ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا سمع أحدكم النداء أو المؤذن فليقل مثل ما يقول " .

هذا حديث صحيح متفق عليه واختلف فيه على مالك ، وعلى الزهري وعلى عطاء ، وروي عن عمرو بن مرزوق عن مالك ، عن الزهري ، عن أنس .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن حبيب الرازي ، ثنا محمد بن عبد الرحيم بن عمر بن شجاع ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا مالك ، عن الزهري ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول " .

وروي عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة .

حدثنا عبد الملك [ ص: 379 ] بن الحسن المعدل ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا محمد بن عبد الله الأزدي ، ثنا بشر بن المفضل ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

ورواه مسلم بن خالد الزنجي ، عن عبد الرحمن مقرونا بأبي سلمة .

حدثنا محمد بن عمر بن سلام ، ثنا محمد بن عبد الله بن أبي أيوب ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، ثنا علي بن هارون الزبيري ، ثنا مسلم بن خالد ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن الزهري ، عن سعيد ، وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

ورواه عباد بن كثير عن عقيل ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي أيوب الأنصاري ، ذكره لنا محمد بن عمر بن سلام الحافظ ذكرا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، قالا : ثنا القعنبي ، قال : سئل مالك بن أنس عن السمن الجامد تقع فيه الفأرة ، فحدثنا مالك ، عن الزهري ، عن عبيد بن عبد الله بن عتاب ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ذلك ، فقال : " خذوها وما حولها فألقوه " .

هذا حديث متفق عليه ، واختلف على مالك والزهري فيه .

فحدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، عن ميمونة - رضي الله تعالى عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة وقعت في سمن فماتت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذوها وما حولها من السمن فاطرحوه " .

تابع إبراهيم بن طهمان ، وعبد الله بن وهب وغيرهما ابن أبي أويس .

حدثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، وعن ابن الماجشون ، عن مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثناه محمد بن علي بن حبيش ، ثنا ابن حسان بن إسحاق البلخي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الترمذي ، ثنا عبد الملك بن الماجشون ، ثنا مالك بن أنس به .

ورواه [ ص: 380 ] يزيد بن زريع عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة .

حدثناه فاروق ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عمرو الضرير ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة ماتت في سمن جامد ، فقال : " تؤخذ وما تحتها فتلقى ثم تؤكل البقية " .

وروى ابن جريج ، عن الزهري مخالفا الجماعة .

حدثناه أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا شعيب بن يحيى ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن ابن جريج ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفأرة تقع في السمن أو الودك ، فقال : " اطرحوها واطرحوا ما حولها إن كان جامدا " قالوا : يا رسول الله وإن كان مائعا ، قال : " انتفعوا به ولا تأكلوه " .

غريب من حديث الزهري لم يروه عن ابن جريج إلا يحيى بن أيوب .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن ابن عباس ، عن الصعب بن جثامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا حمى إلا لله ولرسوله " .

صحيح متفق عليه ، رواه عن الزهري صفوان بن سليم ، وعمرو بن دينار ، ومحمد بن عمرو ، ومعمر ، وعقيل ، ويونس ، والزبيري ، وإسحاق بن راشد ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن حزام ، وأبو المغيرة بن عبد الرحمن الجذامي في آخرين ، عن الزهري .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا خالد بن غسان بن مالك ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن رواحة ، ينادي أيام منى أنها أيام أكل وشرب .

غريب من حديث الزهري مقرونا عن أبي سلمة ، وسعيد ، لم نكتبه إلا من حديث مسلم ، عن صالح .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وفاروق الخطابي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا إبراهيم بن حميد ، ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن [ ص: 381 ] عروة ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أولى منكم معروفا فليكافئ به ، فإن لم يستطع فليذكره ، فمن ذكره فقد شكره ، ومن تشبع بما لم ينل كان كلابس ثوبي زور " .

غريب من حديث الزهري ، تفرد به صالح ، ورواه ابن المبارك عن صالح مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية