صفحة جزء
حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن عامر بن زرارة ، ثنا عبد الله بن الأجلح ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، قال : سمعت ابن منبه يقول : إن للنبوة أثقالا ومئونة لا يحملها إلا القوي ، وإن يونس بن متى كان عبدا صالحا ، فلما حملت عليه النبوة تفسخ تحتها تفسخ الربع عند الحمل ، فرفضها من يده فخرج هاربا ، فقال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل . وقال : فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم الآية .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا إسحاق ، ثنا ابن وهب بن منبه ، عن أبيه وهب ، قال : أمر الله تعالى الريح فقال : لا يتكلم أحد من الخلائق بشيء في الأرض بينهم إلا حملته فوضعته في أذن سليمان بن داود عليه السلام ، فبذلك سمع كلام النملة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن هارون بن روح ، ثنا أبو سعيد الكندي ، ثنا أبو بكر بن عياش . قال : اجتمع في ذلك الزمان نفر مع وهب بن منبه فقال لهم وهب بن منبه : أي أمر الله أسرع ، فقال بعضهم : عرش بلقيس حين أتي به سليمان عليه السلام ، وقال بعضهم : قوله عز وجل : كلمح البصر أو هو أقرب . فقال وهب : أسرع أمر الله أن يونس بن متى كان على حرف السفينة ، فبعث الله إليه حوتا من نيل مصر ، فما كان أقرب أو ما عدى إلا صار من حرفها في جوفه .

[ ص: 51 ] حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن وهب بن منبه ، قال : كان الرجل في بني إسرائيل إذا ساح أربعين سنة يرى شيئا كأنه يرى علامة القبول ، قال : فساح رجل من ولد زنية أربعين سنة ، فلم ير شيئا ، فقال : يا رب ، إن أنا أحسنت وأساء والدي فما ذنبي ؟ قال : فرأى ما كان يرى غيره .

حدثنا أبي - رحمه الله - ثنا أحمد بن محمد بن سهل ، ثنا أبو مسعود ، ثنا عبد الرزاق ح وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا ابن المبارك ، قالا : ثنا رباح بن زيد ، عن عبد العزيز بن حوران ، قال : سمعت وهب بن منبه يقول : مثل الدنيا والآخرة مثل ضرتين ، إن أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى .

حدثنا أبي ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن سهل ، ثنا سلمة ح وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان ، حدثني محمد بن عمرو ، عن وهب بن منبه ، قال : إن أعظم الذنوب عند الله بعد الشرك بالله السخرية بالناس .

حدثنا أحمد بن بندار ، ثنا ابن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا نوح بن حبيب ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرني . . . . عن وهب بن منبه قال : إذا صام الإنسان زاغ بصره ، فإذا أفطر على حلاوة عاد بصره .

وحدثنا ابن المبارك ، عن بكار بن عبد الله ، قال : سمعت وهب بن منبه يقول : مر رجل عابد على رجل عابد ، فقال : ما لك ؟ قال : عجبت من فلان أنه كان قد بلغ من عبادته ومالت به الدنيا ، فقال بعجل : لا تعجب ممن تميل به الدنيا ، ولكن اعجب ممن استقام .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا بكار بن عبد الله ، قال : سمعت وهب بن منبه يقول : إن بني إسرائيل [ ص: 52 ] أصابتهم عقوبة وشدة ، فقالوا لنبي لهم : وددنا أنا نعلم ما الذي يرضي ربنا فنتبعه ، فأوحى الله عز وجل إليه : أن قوما يقولون : ودوا لو يعلمون ما الذي يرضي ربنا فنتبعه ؟ فأخبرهم إن أرادوا رضائي فليرضوا المساكين ؛ فإنهم إذا أرضوهم رضيت ، وإذا أسخطوهم سخطت .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن خالد ، حدثني عمر بن عبد الرحمن ، قال : سمعت وهب بن منبه يقول : إن عيسى ابن مريم كان واقفا على قبر ومعه الحواريون ، أو نفر من أصحابه ، قال : وصاحب القبر يدلى فيه ، قال : فذكروا من ظلمة القبر ووحشته وضيقه ، قال : فقال عيسى : قد كنتم فيما هو أضيق منه ؛ في أرحام أمهاتكم ، فإذا أحب الله أن يوسع وسع . أو كما قال .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا غوث بن جابر ، قال : سمعت أبا الهذيل يقول : إن إبليس قال لعيسى عليه السلام حين رآه على جبل القدس : زعمت أنك تحيي الموتى ، قال : كنت كذلك ، قال : فادع الله أن يجعل هذا الجبل خبزا ، فقال له عيسى عليه السلام : أوكل الناس يعيشون من الخبز ؟ فقال له إبليس : فإن كنت كما تقول فثب من هذا المكان ؛ فإن الملائكة ستلقاك ، قال : إن ربي أمرني أن لا أجرب نفسي ، فلا أدري هل يسلمني أم لا .

التالي السابق


الخدمات العلمية