صفحة جزء
أسند يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة ، وعبد الله بن عباس ، وعائشة ، وميمونة ، رضوان الله تعالى عليهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، ثنا يزيد بن الأصم وغيره ، عن أبي هريرة رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يقول الله عز وجل : عبدي عند ظنه بي ، وأنا معه إذا دعاني .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، ثنا يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم .

رواه الثوري ، عن جعفر بن برقان مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، [ ص: 99 ] ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس الغنى عن كثرة العرض ، ولكن الغنى غنى النفس ، والله ما أخشى عليكم الخطأ ، ولكن أخشى عليكم العمد ، وما أخشى عليكم الفقر ، ولكن أخشى عليكم الغنى والتكاثر .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن كناسة ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا كثير بن هشام ، قالا : ثنا جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تظهر الفتن ويكثر الهرج ، قيل : وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : القتل ويقبض العلم . فسمعه عمر بن الخطاب يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أما إن قبض العلم ليس بشيء ينتزع من صدور الرجال ولكنه فناء العلماء .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا مروان بن معاوية ، عن عبد الله ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما طرف صاحب الصور منذ وكل به ، مستعدا ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه ، كأن عينيه كوكبان دريان .

غريب من حديث يزيد ، تفرد به عنه ابن أخيه عبيد الله بن عبد الله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن حفص ويحيى بن عثمان قالا : ثنا محمد بن حمير ، قال : ثنا جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجذع - أو الجدل - في عينه معترضا .

غريب من حديث يزيد ، تفرد به محمد بن حمير عن جعفر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو عمر القتات ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأجلح ، عن يزيد بن الأصم ، عن ابن عباس ، قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشئت ، قال : جعلت لله ندا ؟ ما شاء الله وحده .

رواه علي بن مسهر عن الأجلح مثله .

حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، [ ص: 100 ] ثنا سعيد بن سليمان ، عن أبي شهاب الخياط ، عن ليث بن أبي فزارة ، عن يزيد بن الأصم ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث من لم يكن فيه واحدة منهن فإن الله تعالى يغفر له ما دون ذلك لمن يشاء ، من مات لا يشرك بالله شيئا ، ولم يكن ساحرا يتبع السحرة ، ولم يحقد على أخيه .

غريب من حديث يزيد ، تفرد به أبو فزارة واسمه راشد بن كيسان .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عبد الله بن صالح البخاري ، ثنا ابن أبي رزمة ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا أبو حمزة ، عن ليث ، عن أبي فزارة ، عن يزيد بن الأصم ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما فوق الإزار ، وجلف الخبز ، وظل الحائط ، وجرة الماء فضل يحاسب به - أو يسأل عنه يوم القيامة .

غريب من حديث يزيد لم نكتبه إلا من حديث أبي حمزة ، عن ليث ، وأبو حمزة هو السكري المروزي واسمه محمد بن ميمون .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا الثوري ، عن الشيباني ، عن يزيد ، عن ابن عباس ، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أحج عن أبي ؟ فقال : نعم ، إن لم تزده خيرا لم تزده شرا .

غريب من حديث يزيد تفرد به الثوري ، عن الشيباني وهو أبو إسحاق واسمه سليمان بن فيروز تابعي من أهل الكوفة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا أبو سليمان عبد الله بن الأصم ، عن عمه يزيد بن الأصم ، عن ميمونة رضي الله تعالى عنها ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد لو أرادت بهيمة أن تمر تحته لمرت مما يجافي .

رواه جعفر بن برقان عن يزيد نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا جعفر بن برقان ، قال : حدثني يزيد بن الأصم ، عن ميمونة رضي الله تعالى عنها ، قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافى حتى يرى من خلفه وضح إبطيه .

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ذكرنا نفرا من متقدمي طبقة الكوفيين في ذكر زهاد اليمانية وعبادهم وعدنا إلى ذكر جماعة من عباد الكوفيين ونساكهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية