صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني خلاد بن أسلم ، ثنا سعيد بن خثيم ، عن محمد بن خالد الضبي ، قال : لم يكن يدري كيف يقرأ خيثمة القرآن حتى مرض ، فجاءته امرأته فجلست بين يديه فبكت ، فقال لها : ما يبكيك ؟ الموت لا بد منه ، فقالت له المرأة : الرجال بعدك علي حرام . فقال لها خيثمة : ما كل هذا أردت منك ، إنما كنت أخاف رجلا واحدا وهو أخي محمد بن عبد الرحمن ، وهو رجل فاسق يتناول الشراب فكرهت أن يشرب في بيتي بعد إذ القرآن يتلى فيه في كل ثلاث .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن عبيد المحاربي ، قال : ثنا سعيد بن خثيم ، عن محمد بن خالد : إن خيثمة كان يختم القرآن في ثلاث .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا العباس بن أبي طالب ، قال : ثنا سعيد بن عمرو الأشعثي ، قال : ثنا حفص ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : ربما قالت امرأته : يا جارية أسلمي ذلك الدلو ، فيقول خيثمة : كم تعطون عليه ؟ فيقولون : دانقا ونصفا أو دانقين ، فيقول : فأنا أرقعه فيرقعه ، فيقول : انظروا ما أردتم أن تعطوا عليه أعطوه بعض من يأتيكم من المساكين .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا إسماعيل بن عبد الله الضبي ، ثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن الأعمش - أو العلاء بن المسيب - قال : انخرق دلو لخيثمة فبعث به إلى الخراز فسأله صاعا من تمر ، فخرزه خيثمة [ ص: 116 ] بيده وتصدق بالصاع .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن عمر بن إبراهيم العبسي ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن الأعمش ، قال : دعاني خيثمة ، فلما جئت إذا أصحاب العمائم والمطارف على الخيل فحقرت نفسي فرجعت ، فلقيني بعد ذلك ، فقال : ما لك لم تجئ ؟ قلت : جئت ولكن قد رأيت أصحاب العمائم والمطارف على الخيل فحقرت نفسي ، قال : فأنت والله أحب إلي منهم ، فكنا إذا دخلنا عليه ، قال بالسلة من تحت السرير فقال : كلوا ، والله ما أشتهيه وما أصنعه إلا لكم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن رجل ، عن خيثمة : أنه أوصى أن يدفن في مقبرة فقراء قومه .

التالي السابق


الخدمات العلمية