صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبيد الله بن سعيد اليشكري ، قال : ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، ثنا الأعمش ، قال : سمعت خيثمة يقول : والله ما أحب مؤمن منافقا قط .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : تقرءون أنتم في القرآن ، يا أيها الذين آمنوا ، إن موضعه في التوراة : يا أيها المساكين .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، قال : كان قوم يؤذونه ، فقال : إن هؤلاء يؤذونني ولا والله ما طلبني أحد منهم بحاجة إلا قضيتها ، ولا أدخل علي أحد منهم أذى فقابلته به ولأنا أبغض فيهم من الكلب الأسود ، ولم يروا ذلك إلا أنه والله لا يحب منافق مؤمنا أبدا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا القعنبي ، ثنا فضيل بن عياض ح . وحدثنا محمد بن حبان ، قال : ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، قال : ثنا أبو زبيد ، قالا : عن العلاء بن المسيب ، عن خيثمة ، قال : [ ص: 117 ] مكتوب في التوراة : ابن آدم تفرغ لعبادتي - وقال فضيل - أقبل على عبادتي أملأ قلبك غنى وأسد فقرك ، وإلا تفعل ؟ أملأ قلبك شغلا ولا أسد فقرك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، قال : كانوا يقولون : إن الشيطان يقول : كيف يغلبني ابن آدم ، إذا رضي كنت في قلبه ، وإذا غضب طرت حتى أكون في رأسه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، قال : ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : كان يقال : إن الشيطان ما غلبني على ابن آدم فلن يغلبني على ثلاث ; أن يأخذ مالا من غير حقه ، وأن يمنعه من حقه ، وأن يضعه في غير حقه .

حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا أبو محمد بن أبي حاتم ، ثنا أحمد بن سنان ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن خيثمة ، قال : كان عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا عليهما السلام ابني خالة ، وكان عيسى عليه السلام يلبس الصوف وكان يحيى عليه السلام يلبس الوبر ، ولم يكن لواحد منهما دينار ولا درهم ولا عبد ولا أمة ولا ما يأويان إليه أينما جنهما الليل أويا ، فلما أرادا أن يتفرقا ، قال له يحيى : أوصني ، قال : لا تغضب ، قال : لا أستطيع إلا أن أغضب ، قال : فلا تقتن مالا ، قال : أما هذه فعسى .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسين ، قال : ثنا عبد الله بن المبارك ، قال : أخبرنا مالك بن مغول ، عن طلحة ، قال : سمعت خيثمة ، يقول : إن الله تعالى ليطرد الشيطان بالرجل عن الأدور .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن مسعر ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن خيثمة ، قال : طوبى للمؤمن كيف يحفظ في ذريته من بعده .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان بن عيينة ، قال : ثنا مالك ، عن طلحة بن [ ص: 118 ] مصرف ، عن خيثمة ، قيل له : أي شيء يسمن في الجدب والخصب ، وأي شيء يهزل في الخصب والجدب ؟ قال : أما الذي يسمن في الجدب والخصب فهو المؤمن إن أعطي شكر وإن ابتلي صبر ، والذي يهزل في الخصب والجدب فهو الكافر إن أعطي لم يشكر وإن ابتلي لم يصبر ، وشيء هو أحلى من العسل ولا ينقطع وهي الألفة التي جعلها الله بين المؤمنين .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : تقول الملائكة : يا رب عبدك المؤمن تزوي عنه الدنيا وتعرضه للبلاء ، قال : فيقول للملائكة : اكشفوا لهم عن ثوابه فإذا رأوا ثوابه قالوا : يا رب لا يضره ما أصابه في الدنيا ، قال : ويقولون : عبدك الكافر تزوي عنه البلاء وتبسط له الدنيا ، قال : فيقول للملائكة : اكشفوا لهم عن عقابه ، قال : فإذا رأوا عقابه ، قالوا : يا رب لا ينفعه ما أصابه من الدنيا .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، قال : قال سليمان عليه السلام : كل العيش قد جربناه لينه وشديده فوجدنا يكفي منه أدناه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا ابن نمير ، ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، وعن حمزة ، عن شهر بن حوشب ، قال : دخل ملك الموت على سليمان عليهما السلام فجعل ينظر إلى رجل من جلسائه يديم إليه النظر ، فلما خرج قال الرجل : من هذا ؟ قال : هذا ملك الموت عليه السلام ، قال : لقد رأيته ينظر إلي كأنه يريدني ، قال : فما تريد ، قال : أريد أن تحملني على الريح فتلقيني بالهند ، قال : فدعا بالريح فحمله عليها فألقته بالهند ثم أتى ملك الموت سليمان عليه السلام ، فقال : إنك كنت تديم النظر إلى الرجل من جلسائي ، قال : كنت أعجب منه ، إني أمرت أن أقبض روحه بالهند وهو عندك .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا ابن نمير ، ثنا [ ص: 119 ] الأعمش ، عن خيثمة ، قال : أتى ملك الموت سليمان عليهما السلام وكان له صديقا ، فقال له سليمان عليه السلام : ما لك تأتي أهل البيت فتقبضهم جميعا وتدع أهل البيت إلى جنبهم لا تقبض منهم أحدا ، قال : ما أنا أعلم بما أقبض منك ، إنما أدور تحت العرش فيلقى إلي صكاك فيها أسماء .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : مرت بعيسى ابن مريم عليه السلام امرأة ، فقالت : طوبى طوبى لبطن حملك ، ولثدي أرضعك ، فقال عيسى عليه السلام : بل طوبى لمن قرأ القرآن واتبع ما فيه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال : قال عيسى عليه السلام لرجل من أصحابه وكان غنيا : تصدق بمالك ، فكره ذلك ، فقال عيسى عليه السلام : ما يدخل الغني الجنة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا شريك ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، سمعت خيثمة في هذه الآية يقول : ( يوما يجعل الولدان شيبا ) . قال : ينادي مناد يوم القيامة : يخرج بعث النار من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون ، فمن ذلك يشيب الولدان .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن موسى الخطمي ، ثنا سهل بن بحر ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثني أبي ، ثنا الأعمش ، قال : سمعت خيثمة وأصحابنا يقولون : لا تجرئوا الشيطان على أحدكم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو عمار أحمد بن محمد بن الجراح ، ثنا ابن نمير ، ثنا مالك بن مغول ، عن الحكم ، عن خيثمة ، قال : إذا طلبت شيئا فوجدته فسل الله الجنة ، فلعله يكون يومك الذي يستجاب لك فيه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن عباد ، حدثني سفيان ، عن مالك بن مغول ، قال : قال لي طلحة ، لم يكن بالكوفة [ ص: 120 ] رجلان أعجب إلي من خيثمة وإبراهيم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عقبة بن مكرم ، ثنا مسلم بن قتيبة ، ثنا شعبة ، عن نعيم بن أبي هند ، قال : رأيت أبا وائل في جنازة خيثمة يبكي ، واضعا يده على رأسه ، ويقول : واعيشاه واعيشاه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا علي بن محمد بن أبي الشوارب ، ثنا سلمة التبوذكي ، ثنا حماد ، ثنا أبو حمزة ، عن إبراهيم ، عن خيثمة بن عبد الرحمن ، قال : دخلت مسجد الرسول عليه السلام ، فقلت : اللهم وفق لي جليسا صالحا ح .

وحدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا زكريا بن الحارث بن ميمون ، ثنا معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن خيثمة بن أبي سبرة الجعفي ، قال : أتيت المدينة فسألت الله تعالى أن ييسر لي جليسا صالحا . وقال إبراهيم : سألت الله أن يرزقني جليس صدق ، فيسر لي أبا هريرة ، فجلست إليه فقلت : إني سألت الله أن ييسر لي جليسا صالحا فوفقت لي ، فقال : ممن أنت ؟ فقلت : من أهل الكوفة جئت لألتمس الخير والعلم ، قال حماد : قال تسألني وفيكم علماء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وابن عمه علي بن أبي طالب ، وفيكم سعد بن مالك مجاب الدعوة ، وفيكم عبد الله بن مسعود صاحب وسائد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيكم حذيفة بن اليمان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمار بن ياسر الذي أجاره الله من الشيطان على لسان نبيه ، وسلمان صاحب الكتابين . قال قتادة : الكتابين الإنجيل والفرقان .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا طاهر بن أبي أحمد ، ثنا أبي ، قال : ثنا إسرائيل ، عن حكيم بن جبير ، قال : سمعت خيثمة بن عبد الرحمن ، يقول : أدركت ثلاثة عشر رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ما رأيت أحدا منهم غيره الخضاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية