صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا يونس بن حبيب ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، قال : أخبرني منصور ، قال : سمعت خيثمة بن عبد الرحمن يحدث عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا سمر بعد الصلاة إلا لأحد رجلين : لمسافر أو مصل .

كذا رواه شعبة وخالفه الثوري ، عن منصور ، فقال : عن خيثمة عمن سمع ابن مسعود يحدث عن النبي صلى الله عليه سلم .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، قال : ثنا أحمد بن سهل بن أيوب ، قال : ثنا خالد بن يزيد العمري ، قال : ثنا سفيان الثوري ، وشريك بن عبد الله ، وسفيان بن عيينة ، عن سليمان ، عن خيثمة ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : لا ترضين أحدا بسخط الله ، ولا تحمدن أحدا على فضل الله ، ولا تذمن أحدا على ما لم يؤتك الله ، فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص ، ولا يرده عنك كراهية كاره ، إن الله تعالى بقسطه وعدله جعل الروح والفرح في الرضى واليقين ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط .

غريب من حديث الثوري ، ومن حديث الأعمش ، تفرد به خالد بن يزيد العمري .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الحافظ الواسطي ، قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن سعيد ، قال : ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، قال : ثنا بكار بن أسود ، قال : ثنا إسماعيل الحناط ، قال : بلغ الحسن بن عمارة أن الأعمش وقع فيه ، فبعث إليه بكسوة فمدحه الأعمش ، فقيل للأعمش : ذممته ثم مدحته ، فقال : إن خيثمة حدثني عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها .

غريب من حديث الأعمش عن خيثمة ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا [ ص: 122 ] الحسين بن إسحاق التستري ، قال : ثنا عمران بن خالد المخزومي ، قال : ثنا أبو نباتة ، عن يونس بن يحيى ، عن عباد بن كثير ، عن ليث بن أبي سليمان ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أشد أهل النار عذابا يوم القيامة من قتل نبيا أو قتله نبي ، أو إمام جائر ، وهؤلاء المصورون .

غريب من حديث طلحة وخيثمة يقال إنه من مفاريد أبي نباتة .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ومحمد بن عمر بن سلم في جماعة ، قالوا : ثنا إبراهيم بن عبد الله المخزومي ، قال : ثنا سعيد بن محمد المخزومي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، عن أبيه ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة ، قال : كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو إذ جاءه قهرمان له فدخل ، فقال : أعطيت الرقيق قوتهم ؟ قال : لا ، قال : فانطلق فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كفى بالمرء إثما أن يحبس على من يملك قوته .

غريب من حديث طلحة ، تفرد به سعيد الحربي ، حدث به أبو زرعة الرازي ، عن سعيد مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عمر القاضي ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن العباس ، قال : ثنا سهل بن عثمان ، قال : ثنا زياد بن عبد الله ، عن ليث ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، ويأتي إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه .

غريب من حديث طلحة وخيثمة ، لم يروه متصلا مجودا إلا سهل بن عثمان .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا الحريش بن سليم ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ القرآن في شهر ، فقلت : إن لي قوة ، قال : فاقرأه في ثلاث .

غريب من حديث طلحة وخيثمة ، تفرد به عمرو ، عن أبي داود .

حدثنا أبو بكر [ ص: 123 ] محمد بن حميد بن سهيل ، قال : ثنا حامد بن شعيب ، قال : ثنا محمد بن زنبور ، قال : ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : لا أزال أحب عبد الله بن مسعود بعد ما بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : استقرئوا القرآن من أربعة : من ابن أم عبد ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وسالم مولى أبي حذيفة .

رواه محمد بن طلحة عن الأعمش مثله .

حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي المقدسي ، قال : ثنا عمر بن زكريا الحميري بغزة ، قال : ثنا محمد بن عبيد القاضي الغزي ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تقول الملائكة : يا رب عبدك المؤمن تزوي عنه الدنيا وتعرضه للبلاء وهو مؤمن بك ، فيقول : اكشفوا عن ثوابه فإذا رأوا ثوابه ، تقول الملائكة : يا رب ما يضره ما أصابه في الدنيا ، وتقول الملائكة : يا رب عبدك الكافر تبسط له في الدنيا وتزوي عنه البلاء وقد كفر بك ، فيقول : اكشفوا عن عقابه ، فإذا رأوا عقابه قالوا : يا رب ما ينفعه ما أصابه في الدنيا . قال محمد : فذكرته لعبد الله بن نمير فقال لي : ترددت إلى الأعمش مرارا أسأله فلم يحدثني وقال : إذا جد السؤال جد المنع .

كذا حدثناه هذا الشيخ مرفوعا متصلا ، وهو من مفاريد محمد بن عبيد الغزي ، والمشهور ما رواه الناس ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة من قبله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج ، قال : ثنا علي بن سليمان أبو الرقاع ، قال : ثنا أبو الفضل القرشي ، عن ولد عقبة بن أبي معيط ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤذن المؤذن ويقيم الصلاة قوم وما هم بمؤمنين .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش في جماعة ، قالوا : ثنا القاسم بن زكريا ، قال : أعطاني عبد الرحيم بن محمد السكري كتابا وكتبت منه ، ثنا عباد بن العوام ، قال : ثنا أبان بن تغلب ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول [ ص: 124 ] الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من سمع الناس بعمله سمع الله به مسامع خلقه وصغره وحقره .

غريب من حديث أبان بن تغلب ، عن عمرو ، عن خيثمة ، لم يروه إلا عبد الرحيم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يحيى بن هاشم ، قال : ثنا حمزة بن حبيب الزيات ، عن الأعمش ، عن خيثمة بن عبد الرحمن ، عن عدي بن حاتم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلكم يناجي ربه ليس بينه وبينه ترجمان ، ينظر إلى أيمنه فيرى عمله ، ثم ينظر أمامه فيرى النار ، ثم قال : اتقوا النار ولو بشق تمرة .

رواه زياد أبو حمزة التميمي ، عن حمزة الزيات مثله .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم إملاء ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم بن عامر ، قال : حدثني أبي ، عن جدي ، قال : ثنا زياد أبو حمزة التميمي ، قال : ثنا حمزة الزيات ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

ورواه شريك والناس ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي مثله ، ورواه فضيل بن عياض ، وجرير ، وأسباط بن محمد ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة ، عن عدي مثله ، ورواه شعبة ، عن عمرو بن مرة ، ومنصور ، عن خيثمة ، عن عدي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه مختصرا : اتقوا النار ولو بشق تمرة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، قال : ثنا عبيد بن جنادة ، قال : ثنا عطاء بن مسلم ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم الطائي ، قال : ما دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قط إلا توسع لي - أو قال تحرك لي - فدخلت عليه ذات يوم وهو في بيت مملوء من أصحابه ، فلما رآني توسع لي حتى جلست إلى جانبه .

غريب من حديث الأعمش ، تفرد به عطاء بن مسلم .

حدثنا علي بن هارون ، قال : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا عمرو بن زرارة ، قال : ثنا أبو جنادة ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه [ ص: 125 ] وسلم : يؤمر يوم القيامة بناس من الناس إلى الجنة حتى إذا دنوا منها ونظروا إليها واستنشقوا رائحتها وإلى ما أعد الله لأهلها نودوا أن اصرفوهم لا نصيب لهم فيها ، قال : فيرجعون بحسرة ما رجع الأولون بمثلها ، قال : فيقولون : يا ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثوابك ، وما أعددت فيها لأوليائك كان أهون علينا ، قال : ذاك أردت بكم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم ، وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مختبئين تراءون الناس بخلاف ما تعطوني من قلوبكم ، هبتم الناس ولم تهابوني ، أجللتم الناس ولم تجلوني ، وتركتم للناس ولم تتركوا لي ، فاليوم أذيقكم أليم العذاب مع ما حرمتكم من الثواب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا هاشم بن محمد بن سعيد بن خيثم الهلالي ، قال : ثنا أبو جنادة - وكان يسكن بني سلول - قال :ثنا الأعمش بإسناده مثله .

غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث أبي جنادة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ، قال : ثنا أبو معاوية شيبان ، عن ‌ عاصم ، عن خيثمة ، والشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : حلال بين وحرام بين وشبهات بين ذلك ، فمن ترك الشبهات كان للحرام أترك ، ومحارم الله حمى فمن رتع حول الحمى كان قمنا أن يرتع فيه .

هذا صحيح ثابت من حديث الشعبي ، عن النعمان ، وحديث خيثمة ، عن النعمان غريب تفرد به ‌ عاصم ، وحدث به الإمام أحمد بن حنبل ، عن أبي النضر مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر ، قال : ثنا أبو معاوية شيبان ، عن ‌ عاصم ، عن خيثمة والشعبي ، عن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي قوم تسبق أيمانهم شهادتهم وشهادتهم أيمانهم .

هذا حديث مشهور من حديث ‌ عاصم ، رواه عنه حماد بن سلمة ، وزيد بن أبي أنيسة ، [ ص: 126 ] وزائدة بن قدامة ، وأبو عوانة ، وأبو بكر بن عياش .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا منجاب بن الحارث ، قال : ثنا علي بن مسهر ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن النعمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمنون كرجل واحد إن اشتكى رأسه اشتكى كله ، وإن اشتكى عينه اشتكى كله .

رواه حميد بن عبد الرحمن بن محاضر المورع ، ووكيع بن الجراح ، وجعفر بن عون وأبو حمزة السكري ، كلهم عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن النعمان .

حدثنا مخلد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر بن محمد ، قال : ثنا حميد بن عبد الرحمن ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا وكيع ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا محاضر بن المورع ح . وحدثنا أبو بكر الآجري ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الحميد ، قال : ثنا محمد بن يحيى بن عبد الكريم ، قال : ثنا جعفر بن عون ح . وحدثنا الحسن بن علان ، قال : ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، قال : ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، قال : سمعت أبي ، يقول : ثنا أبو حمزة ، قالوا كلهم ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمنون كرجل واحد إن اشتكى رأسه اشتكى كله ، وإن اشتكى عينه اشتكى كله .

رواه الشعبي عن النعمان بن بشير ، وهو مشهور مستفيض ، ورواه سماك بن حرب وخيثمة ، عن النعمان وهو عزيز .

التالي السابق


الخدمات العلمية