صفحة جزء
( 1543 ) مسألة ; قال : ( والتربيع أن يوضع على الكتف اليمنى إلى الرجل ، ثم الكتف اليسرى إلى الرجل ) التربيع هو الأخذ بجوانب السرير الأربع ، وهو سنة في حمل الجنازة لقول ابن مسعود : { إذا تبع أحدكم جنازة ، فليأخذ بجوانب السرير الأربع ، ثم ليتطوع بعد أو ليذر ، فإنه من السنة } . رواه سعيد ، في " سننه " . وهذا يقتضي سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

وصفة التربيع المسنون أن يبدأ فيضع قائمة السرير اليسرى على كتفه اليمنى ، من عند [ ص: 177 ] رأس الميت ، ثم يضع القائمة اليسرى من عند الرجل على الكتف اليمنى ، ثم يعود أيضا إلى القائمة اليمنى من عند رأس الميت فيضعها على كتفه اليسرى ، ثم ينتقل إلى اليمنى من عند رجليه .

وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي وعن أحمد رحمه الله ، أنه يدور عليها فيأخذ بعد ياسرة المؤخرة يامنة المؤخرة ثم المقدمة وهو مذهب إسحاق وروي عن ابن مسعود ، وابن عمر ، وسعيد بن جبير ، وأيوب ولأنه أخف ووجه الأول ، أنه أحد الجانبين فينبغي أن يبدأ فيه بمقدمه كالأول .

فأما الحمل بين العمودين ، فقال ابن المنذر روينا عن عثمان وسعد بن مالك وابن عمر ، وأبي هريرة ، وابن الزبير أنهم حملوا بين عمودي السرير . وقال به الشافعي ، وأحمد ، وأبو ثور وابن المنذر وكرهه النخعي ، والحسن ، وأبو حنيفة ، وإسحاق . والصحيح الأول ; لأن الصحابة ، رحمة الله عليهم ، قد فعلوه ، وفيهم أسوة حسنة . وقال مالك ليس في حمل الميت توقيت يحمل من حيث شاء .

ونحوه قال الأوزاعي واتباع الصحابة ، رضي الله عنهم ، فيما فعلوه وقالوه ، أحسن وأولى

التالي السابق


الخدمات العلمية