صفحة جزء
( 7847 ) فصل : قال مهنا : سألت أحمد ، عن حديث عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا تقطعوا اللحم بالسكين ; فإن ذلك صنيع الأعاجم } . فقال : ليس بصحيح ، لا نعرف هذا . وقال : حديث عمرو بن أمية الضمري خلاف هذا ، كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتز من لحم الشاة ، فقام إلى الصلاة ، وطرح السكين .

وحديث مسعر ، عن جامع بن شداد ، عن المغيرة اليشكري ، عن المغيرة بن شعبة { : ضفت برسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فأمر بجنب فشوي ، ثم أخذ الشفرة ، فجعل يحز ، فجاء بلال يؤذنه بالصلاة ، فألقى الشفرة } . قال : وسألت أحمد ، عن حديث أبي جحيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { اكفف جشاءك يا أبا جحيفة ، فإن أكثركم شبعا اليوم أكثركم جوعا يوم القيامة } . فقال هو ويحيى جميعا : ليس بصحيح .

( 7848 ) فصل : وروي عن ابن عباس قال : { لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفخ في طعام ولا شراب ، ولا يتنفس في الإناء } . وعن أنس ، قال : { ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان ولا في سكرجة . قال قتادة : فعلام كانوا يأكلون ؟ قال : على السفر } . وعن عائشة { ، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقام على الطعام حتى يرفع } . وعن ابن عمر قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم { إذا وضعت المائدة ، فلا يقم رجل حتى ترفع المائدة ، ولا يرفع يده وإن شبع حتى يفرغ القوم ، وليعذر فإن الرجل يخجل جليسه ، فيقبض يده ، وعسى أن يكون له في الطعام حاجة } . وعن نبيشة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم { : من أكل في قصعة ، فلحسها ، استغفرت له القصعة } . وعن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : لا يمسح أحدكم يده حتى يلعقها ، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة } . رواهن ابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية