إخراج الأمة المسلمة وعوامل صحتها ومرضها

الدكتور / ماجد عرسان الكيلاني

صفحة جزء
معنى النصرة

يتردد مصطلح النصرة ومشتقاته في القرآن والحديث لتعني ما يلي:

النصرة بمعنى اتباع دين الله، والجهاد في سبيله، وطاعة أوامره، واجتناب معاصيه؛ مثل قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) [محمد:7].

النصرة بمعنى التأييد والمساعدة على التفوق والغلبة؛ مثل قوله تعالى: ( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة ) [آل عمران:123]، ( لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا ) [التوبة:25].

النصرة بمعنى المؤازرة؛ مثل قوله تعالى: ( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هـم المفلحون ) [الأعراف:157]. وفي الحديث: " النساء ينصر بعضهن بعضا " >[1] " من نصر قومه على غير حق فهو كالبعير " >[2] النصرة بمعنى الحماية؛ مثل قوله تعالى: ( ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم ) [هود:30]، ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هـما في الغار إذ يقول [ ص: 84 ] لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ) [التوبة:40].

النصرة بمعنى مساندة الحق وإشاعة العدل؛ مثل قوله تعالى: ( ما لكم لا تناصرون ) [الصافات:25].

النصرة بمعنى الثأر ودفع العدوان؛ مثل قوله تعالى: ( والذين إذا أصابهم البغي هـم ينتصرون ) [الشورى:39]. وفي الحديث: ( دونك فانتصري ) >[3] ( من دعا على من ظلمه فقد انتصر ) >[4]   النصرة بمعنى منع الظلم ودفعه إذا وقع؛ مثل ( قوله صلى الله عليه وسلم : أمرنا بعيادة المريض ونصرة المظلوم ) >[5] " من أذل عنده مؤمن، فلم ينصره وهو يقدر على نصره، أذله الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة " >[6] " يقول الله عز وجل: وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله، ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر على أن ينصره فلم ينصره " >[7] أما عن المناسبات التي اقترنت بالتوجيهات القرآنية والنبوية التي عالجت عنصر النصرة، وأدرجته في العناصر المكونة للأمة الإسلامية فهي أولا: ذلك الالتزام الكامل الذي قام به الأنصار قولا وعملا لنصرة الرسول  صلى الله عليه وسلم، ونصرة المهاجرين معه،ومن أجل ذلك أطلق عليهم اسم " الأنصار " . وهي ثانيا: تلك التضحية الكاملة التي قدمها المهاجرون حين اقتلعوا أنفسهم من المجتمع الجاهلي وثقافته اقتلاعا كاملا، ثم أوقفوا هـذه الأنفس لنصرة دين الله سبحانه وتعالى. وهي ثالثا: إقامة الفريقين مجتمعين لمعاني الإسلام في واقع حياتهم، في المجتمع النبوي والراشدي، ثم الخروج إلى العالم كله لإقامة هـذه المعاني في حياة الآخرين.

التالي السابق


الخدمات العلمية