كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( فتجب ) الزكاة ( في كل الحبوب : كالحنطة والشعير والسلت ) بالضم قاله في القاموس ( وهو [ ص: 204 ] نوع من الشعير لونه لون الحنطة وطبعه كالشعير في البرودة ) قال في الفروع لأنه أشبه الحبوب به ، أي بالشعير في صورته ( والذرة والقطنيات ) بكسر القاف وفتحها وضمها وتشديد الياء وتخفيفها قاله في الحاشية ( كلها كالباقلاء والحمص واللوبيا ) يمد و يقصر .

( والعدس والماش والترمس ) بوزن بندق قاله في الحاشية ( حب عريض أصغر من الباقلاء والدخن والأرز والهرطمان ) حب متوسط بين الحنطة والشعير ، قاله في الحاشية ( وهو الجلبانة والكرسنة والحلبة والخشخاش والسمسم ) سمي ذلك قطنية من قطن يقطن في البيت .

لأنها تمكث فيه ومنه قولهم فلان قاطن بمكان كذا ( ولا يجزئ الإخراج من شيرجه ) أي السمسم ، كإخراج قيمته ( وكبزر البقول كلها ، كالهندبا والكرفس والبصل وبزر قطونا ) بفتح القاف وضم الطاء ، يمد ويقصر .

( ونحوها وبزر الرياحين جميعا وأبازير القدر ، كالكزبرة ) بضم الباء وقد تفتح وأظنه معربا قاله في الحاشية ( والكمون والكرويا والشونيز ) يقال له : الحبة السوداء قاله في الحاشية ( وكذلك حب الرازيانج ، وهو الشمر والأنيسون والشهدانج ) بفتح النون ( وهو حب القنب ، والخردل وبزر الكتان ) بفتح الكاف .

( و ) بزر ( القطن واليقطين ) وهو القرع ( والقرطم ) بكسر القاف والطاء ، وضمهما لغة : حب العصفر قاله في الحاشية ( و ) حب ( القثاء والخيار والبطيخ ) بأنواعه .

( و ) حب ( الرشاد والفجل وبزر البقلة الحمقاء ونحوه ) كبزر الباذنجان والخس والجزر ونحوهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية