صفحة جزء
( ودفعها سرا ) أفضل منه جهرا الآية { إن تبدوا الصدقات } ولأن مخفيها بحيث لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه كناية عن المبالغة في إخفائها من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وفي حديث سنده حسن { صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر } وإبداؤها ليقتدي به غيره لا لغرض آخر حسن بل قال ابن عبد السلام : إنه لمقصد صالح أفضل ، وسبقه إليه الغزالي بشرط أن لا يتأذى الآخذ بالإظهار أما الزكاة ، فإظهارها أفضل إجماعا كما في المجموع قال الماوردي : إلا المال الباطن أي : إن خشي محذورا وإلا فهو ضعيف ( و ) دفعها ( في رمضان ) لا سيما عشرة الأخر أفضل لخبر أبي داود { أي صدقة أفضل قال : في رمضان } ولعجز الفقراء عن التكسب فيه ، ويليه عشر الحجة فيما يظهر ، [ ص: 180 ] وفي الأماكن الشريفة كمكة ثم المدينة ، وعند الأمر المهم كغزو وحج ومرض وسفر وكسوف واستسقاء أفضل ، وليس المراد بذلك أن من أراد صدقة يسن له تأخيرها لشيء مما ذكر ، بل الاعتناء عند وجود ذلك بالإكثار منها فيه ؛ لأنه أعظم أجرا وأكثر فائدة


حاشية ابن قاسم

( قوله : إلا المال الباطن أي : إن إلخ ) عبارة الكنز ، ويسن إظهار زكاة المال [ ص: 180 ] الظاهر ، وإخفاء زكاة المال الباطن . ا هـ .

حاشية الشرواني

( قوله : ولأن مخفيها إلخ ) عطف على الآية ( قوله : كناية إلخ ) تفسير لقوله بحيث لا تعلم إلخ وقوله ومن السبعة خبر أن . ا هـ . رشيدي ( قوله : صنائع المعروف ) أي : إعطاء الإحسان تقي مصارع السوء أي : تقي وقوع البلاء . ا هـ . كردي ( قوله : لا لغرض ) عبارة النهاية والمغني من غير رياء ولا سمعة . ا هـ .

( قوله : إلا المال إلخ ) أي : زكاته فيسن إخفاؤها . ا هـ . كنز . ا هـ . سم ( قوله : قال في رمضان ) كذا في أصله وفي المغني صدقة في رمضان فليحرر ، وقوله : ويليه إلخ عبارة المغني وتتأكد في الأيام الفاضلة كعشر ذي الحجة وأيام العيد انتهت . ا هـ . بصري ( قوله : ويليه ) [ ص: 180 ] أي : رمضان ( قوله : وفي الأماكن إلخ ) أفضل عطف على قوله في رمضان أفضل ( قوله : كغزو وحج إلخ ) أي : له أو لخاصته كقريبه أو صديقه . ا هـ . ع ش ( قوله : واستسقاء ) يظهر أن عروض القحط كذلك ، وإن لم يستسق له ويظهر أيضا أن حدوث الوباء والطاعون كذلك وقد يدعي دخول جميع ما ذكر في الأمر المهم ، والأخيرين في المرض بعد تعميمه . ا هـ . سيد عمر ( قوله : وليس المراد إلخ ) ، بل المسارعة إلى الصدقة أفضل بلا شك . ا هـ . مغني .

( قوله : أن من أراد صدقة ) أي : في رجب أو شعبان مثلا ( قوله : بل الاعتناء ) أي : بل المراد الاعتناء إلخ عبارة المغني وإنما المراد أن التصدق في رمضان وغيره من الأوقات الشريفة أعظم أجرا مما يقع في غيرها . ا هـ .

التالي السابق


الخدمات العلمية