غزوة بني سليم بالكدر ، ويقال لها : قرقرة الكدر سليم (بضم السين المهملة وفتح اللام ) . وقرقرة بفتح القاف وسكون الراء بعدها مثلها ، ويقال : قرارة الكدر . والقرقرة : أرض ملساء . والكدر ، (بضم الكاف وسكون الدال المهملة ) . والكدر : طير في ألوانها كدرة وعرف بها ذلك الموضع ، يعني أنها مستقر هذه الطيور .

وقال ابن إسحاق : كانت في شوال سنة اثنتين .

وقال الواقدي : كانت في المحرم سنة ثلاث . وقال ابن إسحاق : وكان فراغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر في عقب شهر رمضان ، أو في شوال ، ولما قدم المدينة لم يقم بها إلا سبع ليال حتى غزا بنفسه يريد بني سليم . تنبيه: فرق في العيون بين هذه الغزوة وغزوة قرقرة الكدر ، فذكر قبل غزوة أحد ست غزوات ، على ذلك في المورد . والذي ذكره ابن إسحاق وتبعه أبو عمر ، والبيهقي ، وابن كثير ، وابن القيم ، وغيرهم : خمسة ، وكذلك ذكر ابن سعد ، إلا أنه خالف في الترتيب ، فعند ابن إسحاق : غزوة بني سليم بالكدر ، فغزوة السويق ، فغزوة ذي أمر ، وهي غزوة غطفان ، فغزوة الفرع من بحران ، فغزوة بني قينقاع . وعند ابن سعد : غزوة بني قينقاع يوم السبت للنصف من شوال بعد بدر . وقال ابن إسحاق : فغزوة السويق يوم الأحد الخامس من ذي الحجة على رأس اثنين وعشرين شهرا . وقال ابن سعد : فغزوة قرقرة الكدر في المحرم للنصف منه ، على رأس ثلاثة وعشرين شهرا . وقال ابن إسحاق : في شوال سنة اثنتين . وقال ابن سعد : فغزوة غطفان في الثاني عشر من ربيع الأول على رأس خمسة وعشرين شهرا . وقال ابن إسحاق وهي ذو أمر .

قال ابن سعد : في يوم الخميس الثامن عشر من ربيع الأول على رأس خمسة وعشرين شهرا .

وقال ابن إسحاق : في شهر المحرم سنة ثلاث . قال ابن سعد : فغزوة بني سليم في السادس من جمادى الأولى على رأس سبعة وعشرين شهرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية