صفحة جزء
قوله تعالى : إلا المصلين الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون قال : ذكر لنا أن دانيال نعت أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - فقال : يصلون صلاة لو صلاها قوم نوح ما أغرقوا، أو عاد ما أرسلت عليهم الريح العقيم، أو ثمود ما أخذتهم الصيحة، قال قتادة : فعليكم بالصلاة؛ فإنها خلق من أخلاق المؤمنين حسن .

وأخرج عبد بن حميد ، عن إبراهيم التيمي في قوله : الذين هم على صلاتهم دائمون قال : المكتوبة .

وأخرج ابن أبي شيبة في «المصنف»، عن ابن مسعود : الذين هم على صلاتهم دائمون قال : على مواقيتها .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مسروق ، مثله .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، عن عمران بن حصين : الذين هم على [ ص: 698 ] صلاتهم دائمون قال : الذي لا يلتفت في صلاته .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن عقبة بن عامر في قوله : الذين هم على صلاتهم دائمون قال : هم الذين إذا صلوا لم يلتفتوا .

وأخرج ابن المنذر ، عن أبي الخير، أن عقبة بن عامر قال لهم : من الذين هم على صلاتهم دائمون؟ قلنا : الذين لا يزالون يصلون، فقال : لا، ولكن الذين إذا صلوا لم يلتفتوا عن يمين ولا شمال .

وأخرج ابن حبان ، عن أبي سلمة قال : حدثتني عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «خذوا من العمل ما تطيقون؛ فإن الله لا يمل حتى تملوا» قالت : وكان أحب الأعمال إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما دام عليه وإن قل، وكان إذا صلى صلاة دام عليها .

قال أبو سلمة : قال الله : الذين هم على صلاتهم دائمون .

وأخرج عبد بن حميد ، عن إبراهيم في قوله : والذين في أموالهم حق معلوم قال : كانوا إذا خرجت الأعطية أعطوا منها .

التالي السابق


الخدمات العلمية