صفحة جزء
قوله تعالى : وهم فيها خالدون

أخرج ابن إسحاق ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : وهم فيها خالدون أي خالدون أبدا، يخبرهم أن الثواب بالخير والشر مقيم على أهله لا انقطاع له .

وأخرج وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : وهم فيها خالدون [ ص: 222 ] يعني لا يموتون .

وأخرج الطستي في " مسائله " عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : وهم فيها خالدون قال : باقون لا يخرجون منها أبدا . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت قول عدي بن زيد :


فهل من خالد إما هلكنا وهل بالموت يا للناس عار



وأخرج عبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، وابن مردويه عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار، ثم يقوم مؤذن بينهم : يا أهل النار لا موت، ويا أهل الجنة لا موت، كل خالد فيما هو فيه .

وأخرج البخاري عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقال لأهل الجنة : خلود ولا موت ولأهل النار خلود ولا موت .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن ماجه، والحاكم وصححه، وابن مردويه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بالموت في هيئة كبش أملح [ ص: 223 ] فيوقف على الصراط فيقال : يا أهل الجنة، فيطلعون خائفين وجلين؛ مخافة أن يخرجوا مما هم فيه . فيقال : تعرفون هذا؟ فيقولون : نعم، هذا الموت . فيقال : يا أهل النار، فيطلعون مستبشرين فرحين؛ أن يخرجوا مما هم فيه، فيقال : أتعرفون هذا؟ فيقولون : نعم، هذا الموت، فيؤمر به فيذبح على الصراط، فيقال للفريقين : خلود فيما تجدون لا موت فيها أبدا .

وأخرج الطبراني، والحاكم وصححه، عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن، فلما قدم عليهم قال : يا أيها الناس إني رسول رسول الله إليكم، يخبركم أن المرد إلى الله، إلى جنة أو نار خلود بلا موت، وإقامة بلا ظعن، في أجساد لا تموت .

وأخرج الطبراني، وابن مردويه ، وأبو نعيم، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قيل لأهل النار : إنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا . لفرحوا بها، ولو قيل لأهل الجنة : إنكم ماكثون عدد كل حصاة لحزنوا، ولكن جعل لهم الأبد . [ ص: 224 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية