صفحة جزء
[ ص: 435 ] سورة قريش

مكية، وآياتها أربع

نزلت بعد [التين]

بسم الله الرحمن الرحيم

لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف

لإيلاف قريش متعلق بقوله: "فليعبدوا" أمرهم أن يعبدوه لأجل إيلافهم الرحلتين. فإن قلت: فلم دخلت الفاء؟ قلت: لما في الكلام من معنى الشرط؛ لأن المعنى: إما لا فليعبدوه لإيلافهم، على معنى: أن نعم الله عليهم لا تحصى، فإن لم يعبدوه لسائر نعمه، فليعبدوه لهذه الواحدة التي هي نعمة ظاهرة. وقيل: المعنى: عجبوا لإيلاف قريش . وقيل: هو متعلق بما قبله، أي: فجعلهم كعصف مأكول لإيلاف قريش، وهذا بمنزلة التضمين في الشعر: وهو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقا لا يصح إلا به، وهما في مصحف أبي سورة واحدة، بلا فصل. وعن عمر : أنه قرأهما في الثانية من صلاة المغرب. وقرأ في الأولى: [والتين]. والمعنى أنه أهلك الحبشة الذين قصدوهم [ ص: 436 ] ليتسامع الناس بذلك، فيتهيبوهم زيادة تهيب، ويحترموهم فضل احترام، حتى ينتظم لهم الأمن في رحلتهم، فلا يجترئ أحد عليهم، وكانت لقريش رحلتان; يرحلون في الشتاء إلى اليمن ، وفي الصيف إلى الشام ، فيمتارون ويتجرون، وكانوا في رحلتيهم آمنين لأنهم أهل حرم الله وولاة بيته، فلا يتعرض لهم، والناس غيرهم يتخطفون ويغار عليهم، والإيلاف من قولك: آلفت المكان أولفه إيلافا: إذا ألفته، فأنا مألف. قال: [من الطويل]:


.............. من المؤلفات الرهو غير الأوارك



وقرئ: "لئلاف قريش"، أي: لمؤالفة قريش . وقيل: يقال: ألفته إلفا وإلافا. وقرأ أبو جعفر : "لإلف قريش"، وقد جمعهما من قال [من الوافر]:


زعمتم أن إخوتكم قريش     لهم إلف وليس لكم إلاف

وقرأ عكرمة : "ليألف قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف". وقريش : ولد النضر بن كنانة سموا بتصغير القرش: وهو دابة عظيمة في البحر تعبث بالسفن، ولا تطاق إلا بالنار. وعن معاوية أنه سأل ابن عباس - رضي الله عنهما -: بم سميت قريش ؟ قال: بدابة في البحر تأكل ولا تؤكل، وتعلو ولا تعلى. وأنشد: [من الخفيف]: [ ص: 437 ]


وقريش هي التي تسكن البح     ر بها سميت قريش قريشا

والتصغير للتعظيم. وقيل: من القرش وهو الكسب: لأنهم كانوا كسابين بتجاراتهم وضربهم في البلاد. أطلق الإيلاف ثم أبدل عنه المقيد بالرحلتين، تفخيما لأمر الإيلاف، وتذكيرا بعظم النعمة فيه; ونصب الرحلة بإيلافهم مفعولا به، كما نصب "يتيما" ب "إطعام"، وأراد رحلتي الشتاء والصيف، فأفرد لأمن الإلباس، كقوله: [الوافر]


كلوا في بعض بطنكم      ......



وقرئ: "رحلة" بالضم: وهي الجهة التي يرحل إليها: والتنكير في "جوع" و "خوف" لشدتهما، يعني: أطعمهم بالرحلتين من جوع شديد كانوا فيه قبلهما، [ ص: 438 ] وآمنهم من خوف عظيم وهو خوف أصحاب الفيل، أو خوف التخطف في بلدهم ومسايرهم. وقيل: كانوا قد أصابتهم شدة حتى أكلوا الجيف والعظام المحرقة، وآمنهم من خوف الجذام فلا يصيبهم ببلدهم. وقيل: ذلك كله بدعاء إبراهيم صلوات الله عليه. ومن بدع التفاسير: وآمنهم من خوف، من أن تكون الخلافة في غيرهم. وقرئ: من خوف بإخفاء النون.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ سورة [لإيلاف قريش] أعطاه الله عشر حسنات بعدد من طاف بالكعبة واعتكف بها ".

التالي السابق


الخدمات العلمية