صفحة جزء
وقوله تعالى : وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا روى ابن أبي نجيح عن مجاهد : هونا قال : ( بالوقار والسكينة ) وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال : ( سدادا ) . وعن الحسن أيضا : يمشون على الأرض هونا ( حلماء لا يجهلون على أحد ، وإن جهل عليهم ، حلموا قد براهم الخوف كأنهم القداح ، هذا نهارهم ينتشرون به في الناس ) والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما قال : ( هذا ليلهم إذا دخل يراوحون بين أطرافهم فهم بينهم وبين ربهم ) . وعن ابن عباس : يمشون على الأرض هونا قال : ( بالتواضع لا يتكبرون ) .

وقوله [ ص: 213 ] تعالى : والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا روى ابن أبي نجيح عن مجاهد : والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا قال : ( من أنفق درهما في معصية الله فهو مسرف ) ولم يقتروا ( البخل ، منع حق الله ) وكان بين ذلك قواما قال : ( القصد والإنفاق في طاعة الله عز وجل ) . وقال ابن سيرين : ( السرف إنفاقه في غير حق ) .

وقوله تعالى : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية . روى الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال : جاء رجل فقال : يا رسول الله أي الذنب أكبر ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك ، قال : ثم أي ؟ قال : أن تزاني بحليلة جارك ؛ قال : فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر إلى قوله : أثاما .

التالي السابق


الخدمات العلمية