صفحة جزء
وقوله تعالى - : ما قطعتم من لينة قال ابن عباس وقتادة : " كل نخلة لينة سوى العجوة " وقال مجاهد وعمرو بن ميمون : " كل نخلة لينة " ، وقيل : " اللينة كرام النخل " وروى ابن جريج عن مجاهد : ما قطعتم من لينة النخلة ، نهى بعض المهاجرين عن قطع النخل وقال : إنما هي مغانم المسلمين ، فنزل القرآن بتصديق من نهى وبتحليل من قطعها من الإثم . قال أبو بكر : صوب الله الذين قطعوا والذين أبوا وكانوا فعلوا ذلك من طريق الاجتهاد ، وهذا يدل على أن كل مجتهد مصيب .

وقد روي عن الزهري عن عروة عن أسامة بن زيد قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن : أغر على أبنى صباحا وحرق .

وروى قتادة عن أنس قال : " لما قاتل أبو بكر أهل الردة قتل وسبى وحرق " وروى عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم قال : لما تحصن بنو النضير أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطع نخله وتحريقه ، فقالوا : يا أبا القاسم ما كنت ترضى بالفساد فأنزل الله : ما قطعتم من لينة الآية .

وروى عثمان بن عطاء عن أبيه قال : " لما وجه أبو بكر الجيش إلى الشام كان فيما أوصاهم به ولا تقطع شجرة مثمرة " قال أبو بكر : تأوله محمد بن الحسن على أنهم قد علموا أن الله سيغنمهم إياها وتصير للمسلمين إذا غزوا أرض الحرب ، وأرادوا الخروج فإن الأولى أن يحرقوا شجرهم وزروعهم وديارهم .

وكذلك قال أصحابنا في مواشيهم : " إذا لم يمكنهم إخراجها ذبحت ثم أحرقت " . وأما ما رجوا أن يصير فيئا للمسلمين فإنهم إن تركوه ليصير للمسلمين جاز ، وإن أحرقوه غيظا للمشركين جاز ، استدلالا بالآية وبما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في أموال بني النضير .

التالي السابق


الخدمات العلمية