صفحة جزء
قوله تعالى: وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا

[133] وبه عن ابن عباس ، في قوله: وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا قال: كان رجال من اليهود إذا لقوا أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أو بعضهم قالوا: إنا على دينكم.

[ ص: 47 ] [134] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ محمد بن عمرو زنيج، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا أي صاحبكم رسول الله، ولكنه إليكم خاصة.

قوله: وإذا خلوا

[135] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الأنصاري، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط بن نصر، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: خلوا يعني: مضوا.

[136] حدثنا علي بن الحسين : ثنا محمد بن العلاء، ثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس : وإذا خلوا إلى شياطينهم وهم إخوانهم.

[137] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ محمد بن عمرو زنيج، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثنا محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، وإذا خلوا إلى شياطينهم من يهود الذين يأمرونهم بالتكذيب وخلاف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

[138] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: وإذا خلوا إلى شياطينهم قال: إلى رؤسائهم وقادتهم في الشرك والشر.

[139] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : وإذا خلوا إلى شياطينهم إلى أصحابهم من المنافقين والمشركين.

[140] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، عن أسباط بن نصر، عن السدي ، عن أبي مالك ، وإذا خلوا إلى [ ص: 48 ] شياطينهم يعني رءوس اليهود، وكعب بن الأشرف. قال أبو محمد: وكذا فسره أبو العالية والسدي والربيع بن أنس .

قوله: قالوا إنا معكم

[141] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو غسان، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد، مولى زيد بن ثابت ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : قالوا إنا معكم أي: إنا على مثل ما أنتم عليه.

قوله: إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم

[142] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن العلاء، ثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس : قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون ساخرون بأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- وروي عن قتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية