فضائل القرآن للنسائي

النسائي - أحمد بن شعيب النسائي

صفحة جزء
48 - في كم يقرأ القرآن؟

89 - أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا المفضل عن ابن جريج، عن عبد الله بن أبي مليكة عن يحيى بن حكيم بن صفوان عن عبد الله بن عمرو قال: جمعت القرآن فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لي: "اقرأ به في كل شهر، فقلت: أي رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: اقرأ به في كل عشرين، قلت أي رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، فقال: اقرأ به في كل عشر، قلت: أي رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: اقرأ به في كل سبع، قلت: أي رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، فأبى".

[ ص: 120 ] 90 - أخبرنا الحسن بن إسماعيل بن سليمان بن مجالد، وأحمد بن حرب عن أسباط بن محمد عن مطرف عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن عبد الله بن عمرو قال: قلت: يا رسول الله! في كم أختم القرآن؟ قال: اختمه في كل شهر، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس وعشرين، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس عشرة، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في عشر، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس، قال: إني أطيق أفضل من ذلك. قال: فما رخص لي.

91 - أخبرنا محمد بن بشار قال: ثنا محمد، قال: ثنا شعبة عن مغيرة، قال: سمعت مجاهدا عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صم من الشهر ثلاثة أيام، قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: فما زال حتى قال: صم يوما وأفطر يوما، وقال: اقرأ القرآن في شهر، فقلت: إني أطيق أكثر من ذلك، حتى قال: اقرأ القرآن في ثلاث.

.92 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال ثنا خالد قال: ثنا شعبة [ ص: 121 ] عن قتادة عن يزيد بن عبد الله عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث".

93 - أخبرنا نوح بن حبيب قال: ثنا عبد الرزاق، قال: أنا معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه عن عبد الله بن عمرو؛ أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في كم يقرأ القرآن، قال: في أربعين، ثم قال: في شهر، ثم قال: في عشرين، ثم قال: في خمس عشرة، ثم قال: في عشر، ثم لم ينزل - يعني من سبع. وهب لم يسمعه من عبد الله بن عمرو.

94 - أخبرنا زكريا بن يحيى قال: ثنا محمد بن عبيد بن حساب، قال: ثنا محمد بن ثور عن معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه عن عمرو بن شعيب عن أبيه حدث بحديث [ ص: 122 ] عبد الله بن عمرو، قال: أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ في أربعين، ثم في شهر، ثم في عشرين، ثم في خمس عشرة، وفي عشر، ثم في سبع، قال: انتهى إلى سبع.

التالي السابق


الخدمات العلمية