أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة فصلت

455 - قوله تعالى : في أربعة أيام ، أي : مع اليومين اللذين تقدما قوله : خلق الأرض في يومين ، لئلا يزيد العدد على ستة أيام ، فيتطرق إليه كلام المعترض .

وإنما جمع بينهما ولم يذكر اليومين على الانفراد بعدهما لدقيقة لا يهتدي إليها كل أحد ، وهي : أن قوله : خلق الأرض في يومين صلة الذي ، و وتجعلون له أندادا عطف على قوله : لتكفرون ، وجعل فيها رواسي عطف على قوله : خلق الأرض وهذا تفريع في الإعراب لا يجوز في الكلام ، وهو في الشعر من أقبح الضرورات لا يجوز أن يقال : جاءني الذي يكتب وجلس ويقرأ ؛ لأنه لا يحال بين صلة الموصول وما يعطف بأجنبي من الصلة .

فإذا امتنع هذا لم يكن بد من إضمار فعل يصح الكلام به ومعه ، فيضمر خلق الأرض بعد قوله : ذلك رب العالمين فيصير التقدير : ذلك رب العالمين خلق الأرض وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها ، وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام ، ليقع هذا كله في أربعة أيام ، ويسقط الاعتراض والسؤال . وهذه معجزة وبرهان .

[ ص: 222 ] 456 - قوله : حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم ، وفي الزخرف وغيره : حتى إذا جاءنا ، و حتى إذا جاءوها بغير " ما " ؛ لأن حتى ههنا هي التي تجري مجرى واو العطف ، نحو قولك : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي ورأسها . وتقدير الآية : فهم يوزعون إذا جاءوها . و " ما " هي التي تزاد مع الشروط ، نحو : أينما ، وحيثما ، و " حتى " في غيرها من السور للغاية .

457 - قوله : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ، ومثله في الأعراف ، لكنه ختم بقوله : إنه سميع عليم ؛ لأن الآية في هذه السورة متصلة بقوله : وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ، فكان مؤكدا بالتكرار وبالنفي والإثبات ، فبالغ في قوله : إنه هو السميع العليم بزيادة " هو " وبالألف واللام ، ولم يكن في الأعراف هذا النوع من الاتصال ، فأتى على القياس : المخبر عنه معرفة ، والخبر نكرة .

459 - قوله : ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ، وفي " حم عسق " بزيادة قوله : إلى أجل مسمى ، وزاد فيها أيضا : بغيا بينهم ؛ لأن المعنى : تفرق قول اليهود في التوراة ، وتفرق قول الكافرين في القرآن ، ولولا كلمة سبقت من ربك بتأخر العذاب إلى يوم الجزاء ، لقضي بينهم بإنزال العذاب عليهم .

وخصت " حم عسق " بزيادة قوله : إلى أجل مسمى ؛ لأنه ذكر البداية في أول الآية ، وهو : وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم ، وهو مبدأ كفرهم ، فحسن ذكر النهاية التي أمهلوا إليها ، ليكون محدودا من الطرفين .

[ ص: 223 ] 459 - قوله : وإن مسه الشر فيئوس قنوط ، وبعده : وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض لا منافاة بينهما ؛ لأن معناه : قنوط من الضيم ، دعاء لله . وقيل : يئوس قنوط بالقلب ، دعاء باللسان . وقيل : الأول في قوم ، والثاني في آخرين . وقيل : الدعاء مذكور في الآيتين ، ودعاء عريض في الثاني .

460 - قوله : ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته بزيادة " منا " ، و " من " ، وفي هود : ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ؛ لأن ما في هذه السورة بين جهة الرحمة ، وبالكلام حاجة إلى ذكرها ، وحذف في هود اكتفاء بما قبله ، وهو قوله : ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ، وزاد في هذه السورة " من " لأنه لما حد الرحمة والجهة الواقعة منها ، حد الطرف الذي بعدها ؛ ليتشاكلا في التحديد .

وفي هود لما أهمل الأول أهمل الثاني .

461 - قوله : أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به ، وفي الأحقاف : وكفرتم به بالواو ؛ لأن معناه في هذه السورة : كان عاقبة أمركم بعد الإمهال للنظر والتدبر : الكفر ، فحسن دخول " ثم " ، وفي الأحقاف عطف عليه وشهد شاهد فلم يكن عاقبة أمرهم ، فكان من مواضع الواو .

التالي السابق


الخدمات العلمية