صفحة جزء
ما يقرأ عند النوم

[فصل]

يستحب أن يقرأ عند النوم آية الكرسي ، و(قل هو الله أحد) والمعوذتين، وآخر سورة البقرة، فهذا مما يهتم له ويتأكد الاعتناء به؛ فقد ثبت فيه أحاديث صحيحة.

عن أبي مسعود البدري - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: [ ص: 181 ] الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .

قال جماعة من أهل العلم: كفتاه عن قيام الليل. وقال آخرون: كفتاه المكروه في ليلته.

وعن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان كل ليلة يقرأ (قل هو الله أحد) والمعوذتين وقد قدمناه في فصل النفث بالقرآن.

وروى عن أبي داود بإسناده، عن علي - كرم الله وجهه - قال: ما كنت أرى أحدا يعقل دخل في الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي .

وعن علي - كرم الله وجهه - أيضا قال: ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة إسناده صحيح على شرط البخاري ومسلم .

وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا تمر بك ليلة إلا قرأت فيها (قل هو الله أحد) والمعوذتين، فما أتت علي ليلة إلا وأنا أقرؤهن .

وعن إبراهيم النخعي قال: كانوا يستحبون أن يقرؤوا هذه السور كل ليلة ثلاث مرات (قل هو الله أحد) والمعوذتين إسناده صحيح على شرط مسلم .

وعن إبراهيم أيضا: كانوا يعلمونهم إذا أووا إلى فراشهم أن يقرؤوا المعوذتين .

[ ص: 182 ] وعن عائشة - رضي الله عنها - كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل رواه الترمذي ، وقال: حسن.

ويستحب أن يقرأ إذا استيقظ من النوم كل ليلة آخر آل عمران ، من قوله تعالى: إن في خلق السماوات والأرض إلى آخرها؛ فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ خواتيم آل عمران إذا استيقظ.

التالي السابق


الخدمات العلمية