البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يؤمنون ، عليهم ، يؤتون ، وهو ، فهو ، تبرأنا ، وقيل ، بطرت ، خير ، عليهم القول ، عليهم الأنباء ، أرأيتم معا ، إله غيره ، تبصرون ، كله جلي .

ويدرءون فيه لورش ثلاثة البدل ، ولحمزة إن وقف التسهيل والحذف .

يجبى قرأ المدنيان ورويس بالتاء الفوقية ، وغيرهم بالياء التحتية .

في أمها قرأ الأخوان بكسر الهمزة وصلا ، وغيرهما بضمها كذلك والجميع يبتدئون بضم الهمزة ، وأجمعوا على كسر الميم في الحالين .

تعقلون قرأ أبو عمرو بياء الغيبة ، والباقون بتاء الخطاب .

ثم هو أسكن الهاء أبو جعفر وقالون والكسائي ، وضمها غيرهم .

يناديهم الثلاثة ضم هاءها يعقوب .

شركائي الذين لا خلاف بينهم في فتح الياء وصلا وإسكانها وقفا .

فعميت لا خلاف بينهم في فتح العين وتخفيف الميم .

الخيرة لا ترقيق فيه لورش لفتح الياء .

ترجعون قرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم وغيره بضم التاء وفتح الجيم .

بضياء قرأ قنبل بهمزة مفتوحة بعد الضاد ، وغيره بياء تحتية مفتوحة في مكان الهمزة واتفقوا على إثبات الهمزة التي بعد الألف . ولا يخفى حكم الوقف عليه لهشام وحمزة .

يفترون آخر الربع . [ ص: 243 ]

الممال

يتلى و الهدى و يجبى وأبقى ، فعسى و وتعالى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه القرى و الدنيا معا و الأولى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه .

المدغم

الكبير القول لعلهم ، قبله ، هم ، أعلم بالمهتدين ، القول ، ربنا ، الخيرة ، سبحان ، به ، يعلم ما ، جعل لكم ولا إدغام في النهار ، لتسكنوا لكون الراء مفتوحة بعد ساكن .

التالي السابق


الخدمات العلمية