البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
بالآخرة ، نؤتيه ، نصيرا ، قيل ، الصلاة عليهم القتال . كله جلي .

لم وقف البزي بهاء السكت بخلف عنه ، وكذلك يعقوب بلا خلاف .

خير ظاهر .

ولا تظلمون قرأ المكي والأخوان وخلف وأبو جعفر وروح بياء الغيب ، والباقون بتاء الخطاب .

فمال هؤلاء وقف البصري والكسائي بخلف عنه على ما دون اللام ، والوجه الثاني للكسائي الوقف على اللام كالباقين .

قال ابن الجزري والصواب جواز الوقف على ما أو على اللام لجميع القراء . انتهى .

واعلم أنه لا يجوز الوقف على ما أو اللام إلا اختبارا بالموحدة أو اضطرارا فقط فإذا وقف على ما أو اللام في حالة الامتحان أو الاضطرار فلا يجوز الابتداء باللام أو بهؤلاء لما في ذلك من فصل الخبر عن المبتدأ والمجرور عن الجار .

غير الذي ، القرآن ، كثيرا ، ولو ردوه ، المؤمنين ، بأس ، بأسا ، شيء ، كله ظاهر .

أصدق قرأ الأصحاب ورويس بإشمام الصاد الزاي ، وغيرهم بالصاد الخالصة .

حديثا آخر الربع .

الممال

الدنيا معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري ولورش بخلفه . اتقى ، وكفى معا و تولى و عسى الله لدى الوقف على عسى للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلفه . للناس لدوري البصري . جاءهم لابن ذكوان وحمزة وخلف .

المدغم

" الصغير " أو يغلب فسوف للبصري وخلاد والكسائي . يدرككم للجميع . [ ص: 83 ]

" الكبير " قيل لهم ، القتال لولا ، عندك قل ، بيت طائفة . ووافقه الدوري عن أبي عمرو وحمزة على إدغام بيت طائفة . ولا إدغام في يكتب ما لتخصيص ذلك بباء يعذب وميم من يشاء كما تقدم مرارا .

التالي السابق


الخدمات العلمية