البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
آزر قرأ يعقوب بضم الراء ، والباقون بفتحها ، وورش على أصله في البدل .

إني أراك فتح الياء المدنيان والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم ،

بريء فيه لحمزة وهشام وقفا الإدغام فقط مع السكون والإشمام والروم ، وتقدم مثله أول السورة .

وجهي للذي فتح الياء المدنيان والشامي وحفص ، وسكنها الباقون .

أتحاجوني في الله قرأ المدنيان وابن ذكوان وهشام بخلف عنه بتخفيف النون ، والباقون بتشديدها ، وهو الوجه الثاني لهشام . [ ص: 106 ]

وقد هدان قرأ البصري وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا ، ويعقوب بإثباتها في الحالين والباقون بحذفها كذلك .

ما لم ينـزل خففه المكي والبصريان ، وشدده الباقون .

درجات قرأ الكوفيون ويعقوب بتنوين التاء ; والباقون بحذفه .

نشاء إن قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بتسهيل الهمزة الثانية ، وعنهم إبدالها واوا محضة ، والباقون بتحقيقها .

وزكريا قرأ حفص والأخوان وخلف بترك الهمز وصلا ووقفا ، والباقون بإثبات الهمز مفتوحا وصلا وساكنا وقفا ، ووقف هشام عليه كوقفه على شاء ، ولا شيء فيه لحمزة وقفا لأنه يقرأ بترك الهمز .

واليسع قرأ الأخوان وخلف بلام مشددة مفتوحة وبعدها ياء ساكنة ، والباقون بلام خفيفة ساكنة وبعدها ياء مفتوحة .

صراط والنبوة جلي .

اقتده قرأ المدنيان والمكي والبصري وعاصم بإثبات الهاء ساكنة وصلا ووقفا . وقرأ الأخوان ويعقوب وخلف بحذفها وصلا وإثباتها ساكنة وقفا . وقرأ هشام بإثباتها مكسورة من غير إشباع وصلا ، وبإثباتها ساكنة وقفا . وقرأ ابن ذكوان بإثباتها مكسورة مع الإشباع وصلا ، وبإثباتها ساكنة وقفا .

وأما ما ذكره الشاطبي لابن ذكوان من أن له وجهين وصلا : القصر والإشباع فخروج عن طريقه ، إذ طريقه الإشباع فقط ، وهذا هو المقروء به من طريق الشاطبي . والخلاصة أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها ساكنة في حال الوقف ، وإنما الخلاف في حال الوصل كما علمت .

تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون قرأ المكي والبصري بياء الغيب في الأفعال الثلاثة ، والباقون بتاء الخطاب فيها .

كثيرا رقق الراء ورش .

ولتنذر قرأ شعبة بياء الغيب ; والباقون بتاء الخطاب ، ورقق ورش راءه .

صلاتهم ، أظلم ، أيديهم كله جلي .

" شركاؤا " رسمت فيه الهمزة على واو ، ففيه لحمزة وهشام اثنا عشر وجها : خمسة القياس وسبعة الرسم ، وسبق بيانها في جزاء بالمائدة .

بينكم قرأ المدنيان وحفص والكسائي بفتح النون ، والباقون بضمها .

تزعمون آخر الربع . [ ص: 107 ]

الممال

أراك بالإمالة للأصحاب والبصري ، وبالتقليل لورش ، رأى كوكبا ، قلل ورش الراء ، والهمزة معا ، وهو على أصله في البدل من القصر والتوسط والمد ، وأمال أبو عمرو الهمزة فقط مع فتح الراء . وما ذكره الشاطبي من الخلاف للسوسي في إمالة الراء ليس من طريقه فلا يقرأ به .

وقرأ ابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف بإمالة الراء والهمزة معا ، رأى القمر ، و رأى الشمس عند الوقف على رأى من كل منهما يكون حكمهما كحكم رأى كوكبا . وعند وصلها بالقمر أو الشمس يتغير حكمها ، فيقرأ بإمالة الراء وحدها شعبة وحمزة وخلف ، ولم يمل أحد من القراء الهمزة . وما ذكره الشاطبي من الخلاف في إمالة الهمزة لشعبة ، وفي إمالة الراء والهمزة معا للسوسي ، فلا يصح من طرق الشاطبية ، بل ولا من طرق النشر فلا يقرأ به أصلا ، هداني بالإمالة للكسائي والتقليل لورش بخلفه ، موسى معا وعيسى ويحيى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه . ذكرى و القرى و افترى و ترى و نرى بالإمالة للأصحاب ، والبصري والتقليل لورش بلا خلاف عنه .

هدى الله و هدى الله ، وهدى لدى الوقف عليها ، و فبهداهم ، و فرادى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه . بكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس ، والتقليل لورش .

جاء لابن ذكوان وخلف وحمزة ، الناس لدوري البصري .

المدغم

" الصغير " ولقد جئتمونا ، للبصري وهشام والأخوين وخلف ، لقد تقطع لجميع القراء .

" الكبير " إبراهيم ملكوت ، الليل رأى ، قال لا أحب ، قال لئن ، أظلم ممن . ولا إدغام في حق قدره ، لوجود التشديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية