البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
لخاسرون فيه الترقيق لورش .

من نبي قرأ نافع بالهمز ، وغيره بالياء المشددة .

بالبأساء جلي .

لفتحنا شدد التاء الشامي وأبو جعفر ورويس ، وخففها الباقون .

عليهم ، بأسنا ، نائمون ، واضح كله .

أوأمن قرأ المدنيان والمكي والشامي بإسكان الواو وورش على أصله من نقل حركة الهمزة إلى الواو مع حذف الهمزة . والباقون بفتح الواو .

نشاء أصبناهم قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة ; والباقون بتحقيقها ، ولا خلاف بين القراء في تحقيق الأولى .

رسلهم أسكن السين أبو عمرو ، وضمها غيره .

وملئه وقف عليه حمزة بالتسهيل فقط .

فظلموا فيه لورش تغليظ اللام . [ ص: 121 ]

حقيق على قرأ نافع بالياء المشددة المفتوحة بعد اللام ، والباقون بألف بعد اللام .

معي قرأ حفص بفتح الياء ، والباقون بإسكانها .

بني إسرائيل تقدم غير مرة .

جئت بآية فأت ، عصاه . لساحر . تأمرون لا يخفى ما فيه .

أرجه قرأ قالون وابن وردان بترك الهمز وبكسر الهاء من غير صلة . وقرأ ورش والكسائي وابن جماز وخلف في اختياره بترك الهمز وبكسر الهاء مع صلتها ، وقرأ ابن كثير وهشام بهمزة ساكنة بعد الجيم وبضم الهاء مع الصلة . وقرأ البصريان كذلك ولكن من غير صلة للهاء . وقرأ ابن ذكوان بهمزة ساكنة بعد الجيم وبكسر الهاء من غير صلة . وقرأ عاصم وحمزة بترك الهمز وبإسكان الهاء .

بكل ساحر قرأ الأخوان وخلف بلا ألف بعد السين وبفتح الحاء وتشديدها وألف بعدها ، والباقون بألف بعد السين وكسر الحاء مخففة .

إن لنا لأجرا قرأ المدنيان والمكي وحفص بهمزة واحدة مكسورة على الخبر . والباقون بهمزتين . الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام . وكل على أصله . فالبصري يسهل الثانية مع الإدخال ، وهشام يحققها مع الإدخال كذلك ، لأن هذا من المواضع السبعة التي يدخل فيها بلا خلاف . وابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف وروح يحققونها بلا إدخال . ورويس يسهلها بلا إدخال .

نعم كسر الكسائي العين ، وفتحها غيره .

عظيم آخر الربع .

الممال

نجانا . و فتولى . و آسى . و ضحى لدى الوقف عليه ، وفألقى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه . كافرين والكافرين للبصري والدوري ورويس بالإمالة ولورش بالتقليل دارهم لهؤلاء كذلك ما عدا رويسا . القرى الأربعة بالإمالة للأصحاب والبصري وبالتقليل لورش .

موسى معا و يا موسى للأصحاب بالإمالة وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش .

جاءتهم ، وجاء ، وجاءوا لابن ذكوان وحمزة وخلف . سحار بالإمالة لدوري الكسائي وحده ولا تقليل فيه لورش كما هو ظاهر ، الناس لدوري البصري .

المدغم

" الصغير" ولقد جاءتهم و قد جئتكم . للبصري وهشام والأخوين وخلف .

" الكبير" نطبع على . نكون نحن .

التالي السابق


الخدمات العلمية