لخاسرون فيه الترقيق
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
من نبي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالهمز ، وغيره بالياء المشددة .
بالبأساء جلي .
لفتحنا شدد التاء
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس ، وخففها الباقون .
عليهم ،
بأسنا ،
نائمون ، واضح كله .
أوأمن قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والشامي بإسكان الواو
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش على أصله من نقل حركة الهمزة إلى الواو مع حذف الهمزة . والباقون بفتح الواو .
نشاء أصبناهم قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة ; والباقون بتحقيقها ، ولا خلاف بين القراء في تحقيق الأولى .
رسلهم أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ، وضمها غيره .
وملئه وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل فقط .
فظلموا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش تغليظ اللام .
[ ص: 121 ] حقيق على قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بالياء المشددة المفتوحة بعد اللام ، والباقون بألف بعد اللام .
معي قرأ
حفص بفتح الياء ، والباقون بإسكانها .
بني إسرائيل تقدم غير مرة .
جئت بآية فأت ،
عصاه .
لساحر .
تأمرون لا يخفى ما فيه .
أرجه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون وابن وردان بترك الهمز وبكسر الهاء من غير صلة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وابن جماز nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره بترك الهمز وبكسر الهاء مع صلتها ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بهمزة ساكنة بعد الجيم وبضم الهاء مع الصلة . وقرأ البصريان كذلك ولكن من غير صلة للهاء . وقرأ
ابن ذكوان بهمزة ساكنة بعد الجيم وبكسر الهاء من غير صلة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بترك الهمز وبإسكان الهاء .
بكل ساحر قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بلا ألف بعد السين وبفتح الحاء وتشديدها وألف بعدها ، والباقون بألف بعد السين وكسر الحاء مخففة .
إن لنا لأجرا قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وحفص بهمزة واحدة مكسورة على الخبر . والباقون بهمزتين . الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام . وكل على أصله . فالبصري يسهل الثانية مع الإدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام يحققها مع الإدخال كذلك ، لأن هذا من المواضع السبعة التي يدخل فيها بلا خلاف .
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وروح يحققونها بلا إدخال .
ورويس يسهلها بلا إدخال .
نعم كسر
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي العين ، وفتحها غيره .
عظيم آخر الربع .
الممال
نجانا . و
فتولى . و
آسى . و
ضحى لدى الوقف عليه ، وفألقى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
كافرين والكافرين
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل
دارهم لهؤلاء كذلك ما عدا
رويسا . القرى الأربعة بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
موسى معا و
يا موسى للأصحاب بالإمالة وللبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالتقليل بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
جاءتهم ،
وجاء ،
وجاءوا لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
سحار بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش كما هو ظاهر ،
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
" الصغير"
ولقد جاءتهم و
قد جئتكم .
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير"
نطبع على .
نكون نحن .