البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
[ ص: 122 ] تلقف قرأ البزي بتشديد التاء وصلا ، وبفتح اللام وبتشديد القاف مطلقا ، وعند الابتداء يخفف التاء ويفتح اللام ويشدد القاف .

وقرأ حفص بسكون اللام وتخفيف القاف والباقون بفتح اللام وتشديد القاف ، وكلهم ما عدا البزي يخفف التاء .

يأفكون إبداله ظاهر وصلا ووقفا .

وبطل غلظ ورش اللام وصلا وله في الوقف وجهان ، والتغليظ مقدم .

آمنتم أصل هذه الكلمة أأأمنتم بثلاث همزات الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة ساكنة وقد أجمعوا على إبدال الثالثة حرف مد من جنس حركة ما قبلها فتبدل ألفا عملا بقول الشاطبي :

وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم إذا سكنت عزم كآدم أو هلا

واختلفوا في الأولى والثانية واختلافهم في الأولى من حيث حذفها وإثباتها وتغييرها .

وفي الثانية من حيث تحقيقها وتسهيلها ، وإليك مذاهب القراء العشرة في كل منهما . قرأ حفص ورويس بإسقاط الأولى وتحقيق الثانية . وقرأ المدنيان والبزي والبصري والشامي بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية . وقرأ قنبل حال وصل آمنتم بفرعون قبلها بإبدال الأولى واوا خالصة وتسهيل الثانية . وفي حال البدء بآمنتم يقرأ كالبزي . وقرأ شعبة والأخوان وخلف وروح بتحقيق الأولى والثانية معا .

وينبغي أن تعلم أن كل من يسهل الثانية هنا لا يدخل ألفا بينها وبين الأولى وإن كان مذهبه الإدخال لقول الشاطبي : ولا بحيث ثلاث يتفقن تنزلا ، وعلل ذلك ابن الجزري بقوله لئلا يصير اللفظ في تقرير أربع ألفات الأولى همزة الاستفهام والثانية الألف الفاصلة والثالثة همزة القطع والرابعة المبدلة من الهمزة الساكنة ، وذلك إفراط في التطويل وخروج عن كلام العرب . انتهى. وينبغي أن تعلم كذلك أن ورشا ليس له هنا إلا التسهيل كما سبق فليس له الإبدال وعللوا ذلك بما يترتب على إبدال الثانية ألفا من التباس الاستفهام بالخبر . هذا ، وورش على أصله من القصر والتوسط والإشباع لأن تغيير الهمز بالتسهيل لا يمنع من البدل كما تقدم ، ولحمزة فيها وقفا تحقيق الثانية وتسهيلها لتوسطها بزائد ، وهو همزة الاستفهام .

سنقتل قرأ المدنيان والمكي بفتح النون وإسكان القاف وضم التاء بلا تشديد ، والباقون بضم النون وفتح القاف وكسر التاء مشددة .

قاهرون ، واصبروا ، طائرهم ، تأتينا ، جئتنا ، تأتنا ، بمؤمنين ، مفصلات ، إسرائيل جلي .

عليهم الطوفان . عليهم الرجز تقدم غير مرة .

وتمت كلمت أجمعوا على قراءتها بالإفراد ، والمشهور رسمها بالتاء ، ووقف عليها بالهاء المكي والبصريان والكسائي . وغيرهم بالتاء .

يعرشون قرأ ابن عامر وشعبة بضم الراء ، والباقون بكسرها . [ ص: 123 ]

يعكفون قرأ الأخوان وخلف بكسر الكاف ، والباقون بضمها .

وإذ أنجيناكم قرأ الشامي بألف بعد الجيم من غير ياء ولا نون ، والباقون بياء ونون بعد الجيم وألف بعدهما .

يقتلون قرأ نافع بفتح الياء وسكون القاف وضم التاء وتخفيفها ، والباقون بضم الياء وفتح القاف وكسر التاء مع تشديدها .

عظيم آخر الربع .

الممال

موسى الأربعة و بموسى و يا موسى معا لدى الوقف عليهما ، والحسنى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه ، جاءتنا و جاءتهم لابن ذكوان وحمزة وخلف ، عسى بالإمالة للأصحاب ، وبالتقليل لورش بخلف عنه ، آلهة للكسائي وقفا بلا خلاف .

المدغم

" الكبير" السحرة ساجدين ، آذن لكم ، تنقم منا ، وآلهتك قال ، فما نحن لك ، وقع عليهم ، ويستحيون نساءكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية