البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
شركاء قرأ المدنيان وشعبة بكسر الشين وإسكان الراء وتنوين الكاف من غير همز ، والباقون بضم الشين وفتح الراء ومد الكاف وهمزة مفتوحة بعد المد وحذف التنوين .

لا يتبعوكم قرأ نافع بسكون التاء وفتح الباء ، والباقون بفتح التاء وتشديدها وكسر الباء .

يبطشون قرأ أبو جعفر بضم الطاء ، والباقون بكسرها .

يبصرون فيه ترقيق الراء لورش .

قل ادعوا قرأ عاصم وحمزة ويعقوب بكسر اللام وصلا ، والباقون بضمها كذلك .

كيدون قرأ أبو عمرو وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا وحذفها وقفا ، وقرأ يعقوب وهشام بإثباتها في الحالين ، وذكر الشاطبي الخلاف لهشام خروج عن طريقه وطريق أصله .

فالمقروء له به من طرق الحرز إنما هو الإثبات في الحالين كيعقوب . وقرأ الباقون بحذفها في الحالين .

فلا تنظرون أثبت يعقوب الياء في الحالين ، وحذفها غيره كذلك ، ورقق ورش راءه .

وهو ، لا يبصرون ، وأمر كله جلي .

طائف قرأ المكي والبصريان والكسائي بحذف الألف التي بعد الطاء وإثبات [ ص: 128 ]

ياء ساكنة بعدها في مكان الهمزة . وقرأ الباقون بألف بعد الطاء وهمزة مكسورة بعد الألف في موضع الياء .

مبصرون . يقصرون فيهما ترقيق الراء لورش .

يمدونهم قرأ المدنيان بضم الياء وكسر الميم ، والباقون بفتح الياء وضم الميم .

لم تأتهم ضم رويس الهاء ، وكسرها الباقون .

بصائر رقق الراء ورش .

يؤمنون ، القرآن . جلي .

قرئ أبدل أبو جعفر الهمزة ياء خالصة مفتوحة وصلا وساكنة وقفا ، ووقف عليه حمزة كوقف أبي جعفر .

لا يستكبرون رقق الراء ورش .

يسجدون آخر السورة ، وآخر الربع .

الممال

تغشاها وآتاهما معا ، وفتعالى لدى الوقف والهدى معا ويتولى لدى الوقف ويوحى وهدى لدى الوقف بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه ، وتراهم بالإمالة للأصحاب والبصري ، والتقليل لورش .

المدغم

أثقلت دعوا لجميع القراء .

" الكبير" خلقكم لا يستطيعون نصركم ، العفو وأمر ; من الشيطان نـزغ ، ولا إدغام في ولا يستطيعون لهم لوقوع النون مفتوحة بعد ساكن ، ولا في وليي الله لأن المثلين في كلمة ولكون الأول مشددا .

التالي السابق


الخدمات العلمية