واعلموا أنما غنمتم من شيء الآية اجتمع فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش اللين
شيء وذات الياء
القربى واليتامى والبدل
آمنتم فله فيها ستة أوجه : الأول : توسط شيء مع فتح ذات الياء مع قصر البدل .
الثاني : توسط اللين وفتح ذات الياء وإشباع البدل ، الثالث : توسط اللين وتقليل ذات الياء وتوسط البدل . الرابع : مثله ولكن مع مد البدل . الخامس : مد اللين وفتح ذات الياء ومد البدل .
السادس : مد اللين وتقليل ذات الياء ومد البدل ، وهكذا الحكم في كل ما شابهه .
بالعدوة معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بكسر العين فيهما ، والباقون بالضم كذلك .
حي قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف العاشر بياءين الأولى مكسورة والثانية مفتوحة مخففتين ، والباقون بياء واحدة مشددة مفتوحة .
كثيرا معا
فئة الفئتان ،
عقبيه ،
بظلام ،
كدأب معا ،
مغيرا ،
يغيروا ،
من خلفهم ،
قوم خيانة ،
إليهم ، جلي .
ترجع الأمور قرأ
الشامي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح التاء وكسر الجيم ، والباقون بضم التاء وفتح الجيم .
ولا تنازعوا شدد
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي التاء وصلا مع إشباع المد للساكنين ، وخففها الباقون .
ورئاء أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر الهمزة الأولى ياء خالصة في الحالين ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا ، وله في الثانية مع
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام ثلاثة الإبدال .
تراءت وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتسهيل الهمزة مع المد والقصر .
بريء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا إبدال الهمزة ياء ، وإدغام الياء قبلها فيها مع السكون والروم والإشمام وليس لهما غير ذلك لزيادة الياء .
إني أرى ،
إني أخاف فتح الياء فيهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
مرض غر أخفى التنوين في الغين مع الغنة
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وأظهره غيره .
[ ص: 132 ] إذ يتوفى قرأ
الشامي بالتاء الفوقية مكان الياء ، والباقون بالياء .
ولا يحسبن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بياء الغيب مع فتح السين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بتاء الخطاب مع فتح السين ، والباقون بتاء الخطاب مع كسر السين .
إنهم لا يعجزون قرأ
الشامي بفتح الهمزة والباقون بكسرها .
ترهبون قرأ
رويس بفتح الراء وتشديد الهاء ، والباقون بسكون الراء وتخفيف الهاء .
لا تظلمون فيه تغليظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وهو آخر الربع .
الممال
القربى والدنيا والقصوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بخلف عنه ،
أراكهم وأرى وترى بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بلا خلاف في
أرى وترى وبخلاف عنه في
أراكهم فله فيه الفتح والتقليل ، وليس له وجهان في ذوات الراء إلا في هذا .
اليتامى والتقى ويتوفى عند الوقف عليهما ويحيى للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه .
ديارهم بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
الناس معا
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
" الصغير "
وإذ زين للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وخلاد nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، (إذ تتوفى)
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام وحده .
" الكبير "
منامك قليلا ،
زين لهم ،
وقال لا ،
اليوم من ،
الفئتان نكص .