صفحة جزء
[ ص: 217 ] كتاب الصلاة باب المواقيت ( أول وقت الفجر إذا طلع الفجر الثاني وهو البياض المعترض في الأفق ، وآخر وقتها ما لم تطلع الشمس ) لحديث { إمامة جبريل عليه السلام ، فإنه أم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها في اليوم الأول حين طلع الفجر ، [ ص: 218 ] وفي اليوم الثاني حين أسفر جدا وكادت الشمس تطلع } ، ثم قال في آخر الحديث : ما بين هذين الوقتين وقت لك [ ص: 219 ] ولأمتك .

ولا معتبر بالفجر الكاذب وهو البياض الذي يبدو طولا ثم يعقبه الظلام لقوله عليه الصلاة والسلام { لا يغرنكم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ، وإنما الفجر المستطير في الأفق } أي المنتشر فيه .


[ ص: 217 ] كتاب الصلاة ( قوله لحديث إمامة جبريل ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين ، فصلى بي الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ، ثم صلى العصر حين كان كل شيء مثل ظله ، ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس وأفطر الصائم ، ثم صلى العشاء حين [ ص: 218 ] غاب الشفق : ثم صلى الفجر حين بزق الفجر وحرم الطعام على الصائم . وصلى المرة الثانية الظهر حين كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس ، ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ، ثم صلى المغرب لوقته الأول ، ثم صلى العشاء الأخيرة حين ذهب ثلث الليل ، ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ، ثم التفت جبريل فقال : يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت فيما بين هذين الوقتين } رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح ، وابن حبان في صحيحه ، والحاكم وقال صحيح الإسناد ا هـ . لكن فيه عبد الرحمن بن الحارث ضعفه أحمد ولينه النسائي وابن معين وأبو حاتم ، ووثقه ابن سعد وابن حبان ، وقد أخرجه عبد الرزاق عن عبد الرحمن هذا بإسناده ، وأخرجه أيضا عن العمري عن عمر بن نافع عن جبير بن مطعم عن أبيه عن ابن عباس ، فكأنه أكد تلك الرواية بمتابعة ابن أبي بسرة عن عبد الرحمن ومتابعة العمري عن ابن نافع إلخ وهي متابعة حسنة ، كذا في الإمام . وبزق بالزاي : أي بزغ وهو أول طلوعه . وقد روي حديث الإمامة من حديث عدة من الصحابة : منها حديث جابر بمعناه وفيه : { ثم جاءه للصبح حين أسفر جدا : يعني في اليوم الثاني فقال قم يا محمد فصل ، فقام فصلى الصبح ثم قال : ما بين هذين وقت كله } . قال الترمذي : قال محمد : يعني البخاري : حديث جابر أصح شيء في المواقيت . والحديث الثاني رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي كلهم في الصوم ، واللفظ للترمذي عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل [ ص: 219 ] ولكن الفجر المستطير في الأفق } .

التالي السابق


الخدمات العلمية