صفحة جزء
( [فصل ] القاف المكسورة )

قبلة جهة . ويقال : أين قبلتك ؟ أي أين تتوجه ؟ . قال : [ ص: 385 ] وسميت القبلة قبلة ، لأن المصلي يقابلها وتقابله .

قيام على ثلاثة معان : جمع قائم ، ومصدر قمنا قياما ، وقيام الأمر وقوامه ما يقوم به الأمر . ومنه قوله جل وعز : أموالكم التي جعل الله لكم قياما أي قواما .

قيلا وقولا بمعنى واحد .

قسيسين رؤساء النصارى ، واحدهم قسيس . وقال بعض العلماء : هو فعيل من قسست الشيء وقصصته إذا تتبعته ، فالقسيس سمي بهذا لتتبعه كتابه ، وآثار معانيه .

قرطاس صحيفة . والجمع قراطيس .

قنوان عذوق النخل ، واحدها قنو .

قطعا من الليل جمع قطعة . ومن قرأ : ((قطعا ) ) بتسكين الطاء ، [ ص: 386 ] أراد اسم ما قطع . تقول : قطعت الشيء قطعا بفتح القاف في المصدر ، واسم ما قطعت فسقط ، قطع . والجمع أقطاع .

قطع متجاورات قرى متدانيات .

قيعة وقاع بمعنى واحد ، وهو المستوي من الأرض ، ويقال : قيعة جمع قاع .

وقرن في بيوتكن من الوقار . يقال : وقر في منزله يقر و " قرن " من القرار فيمن يقول : قر يقر ، أراد أقررن فحذف الراء الأولى ، وحول فتحتها على القاف ، فلما تحركت القاف سقطت ألف الوصل ، فبقي قرن .

قطمير لفافة النواة .

[ ص: 387 ] قط : واحد القطوط ، وهي الكتب بالجوائز [والقط أيضا الحظ والنصيب . قال الشاعر :


(اجعل لنا مما غنمت قطا ولا تكن بحقنا ملطا )



أي ظالما ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية