صفحة جزء
[ ص: 483 ] ومن سورة سبأ [34]

901 - قال: ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد [7]

فلم يعمل : ينبئكم ؛ لأن إنكم موضع ابتداء لمكان "اللام" ، كما تقول: "أشهد إنك لظريف".

902 - وقال : بلدة طيبة [15]

أي على: هذه بلدة طيبة.

903 - وقال: لمن أذن له [23]

لأن في المعنى: لا يشفع إلا لمن أذن له.

904 - وقال : إلا لنعلم [21]

على البدل، كأنه قال: ما كان ذلك الابتلاء إلا لنعلم.

وقال: قالوا الحق [23]

إن شئت رفعت: الحق ، وإن شئت نصبته.

[ ص: 484 ] 905 - وقال : وإنا أو إياكم لعلى هدى [24]

فليس هذا لأنه شك : ولكن هذا في كلام العرب على أنه هو المهتدي.

وقد يقول الرجل لعبده : "أحدنا ضارب صاحبه" ، فلا يكون فيه إشكال على السامع أن المولى / هو الضارب.

906 - وقال : يرجع بعضهم إلى بعض ، القول [31]

لأنك تقول : "قد رجعت إليه القول".

907 - وقال : بل مكر الليل والنهار [33]

أي: هذا مكر الليل والنهار، و"الليل والنهار" لا يمكران بأحد ، ولكن يمكر فيهما كقوله : من قريتك التي أخرجتك [سورة محمد: 13] ، وهذا من سعة العربية.

908 - وقال : تقربكم عندنا زلفى [37]

زلفى ههنا اسم المصدر ، كأنه أراد: بالتي تقربكم عندنا "إزلافا".

909 - وقال : معشار ما آتيناهم [45]

أي: عشره، ولا يقولون هذا في سواء العشر.

910 - وقال: أفترى على الله كذبا [8]

فـ "الألف" قطع، لأنها "ألف الاستفهام"، وكذلك "ألف الوصل" إذا أدخلت عليها "ألف الاستفهام".

التالي السابق


الخدمات العلمية