صفحة جزء
وتفسير ألف في : كألف ، ودرهم


( و ) قبل من المقر بألف مبهمة عاطفا عليها شيئا معينا بأن قال لفلان علي ألف ودرهم ( تفسير ألف في ك ) قوله لفلان علي ( ألف ودرهم ) أو وبيضة أو رغيف أو شاة أو عبد ، ويلزمه ما يفسر به لا غيره ، ولا يكون المعطوف المعين مفسرا للمعطوف عليه [ ص: 446 ] المبهم ، سواء فسر بما اعتيد أم بغيره ، هذا قول ابن القصار . " ق " ابن شاس لو قال له علي ألف ودرهم ولم يسم الألف من أي جنس هي فقال ابن القصار لا يكون الدرهم الزائد تفسيرا للألف ، بل يكون الألف موكولا إلى تفسيره فيقال له سم أي جنس شئت ، فإن قال أردت جوزة أو ألف بيضة قبل منه وأحلف على ذلك إن خالفه المدعي ، وقال الألف دراهم ، وكذلك لو قال له علي ألف وعبد أو ألف وثوب لم يكن المعطوف تفسيرا للمعطوف عليه . وفي كتاب ابن سحنون إذا قال لفلان علي عشرة ونصف درهم ولم يبين العشرة فله عشرة دراهم ونصف درهم انظر الجواهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية