صفحة جزء
: كلك شرك ، [ ص: 328 ] ولا عادة ، أو مبهم ، أو أجل ، أو ضمن ;


وشبه في أن للعامل قراض مثله ما يكون فيه ) فقال : ( ك ) قراض قال رب المال للعامل فيه ( لك شرك ) بكسر الشين المعجمة وسكون الراء ، أي جزء من ربحه ( و ) الحال ( لا عادة ) [ ص: 328 ] لأهل بلدهما في قدر ما يأخذه العامل من الربح ، فإن اعتادوا أخذ الثلث والنصف مثلا صح وعمل بها ( أو ) القراض بجزء ( مبهم ) بضم الميم وسكون الموحدة وفتح الهاء كاعمل ولك جزء من ربحه ولا عادة ، فإن عمل فله قراض مثله في ربحه فيهما . " ق " فيها لابن القاسم رحمه الله تعالى ومن دفع إلى رجل مالا قراضا ولم يسم ما له من الربح وتصادقا على ذلك فله قراض المثل إن عمل ، وكذلك إن قال لك شرك في المال ولم يسمه كان على قراض مثله إن عمل . ابن شاس إن كان لهم عادة أن يكون على النصف أو على الثلث فهم على ما اعتادوا .

( أو ) قراض ( أجل ) بضم الهمز وكسر الجيم مثقلا ، أي جعل لعمله أجل محدود إما ابتداء كدفع المال في أول المحرم على أن لا يعمل به حتى يستهل رجب ، أو انتهاء كاعمل فيه إلى رجب ، فإن عمل فله قراض مثله .

" ق " فيها للإمام مالك رضي الله تعالى عنه إن أخذ قراضا إلى أجل رد إلى قراض مثله . الأبهري لأن حكم القراض أن يكون إلى غير أجل لأنه ليس بعقد لازم ، ولكل واحد منهما تركه متى شاء ، فإذا شرط الأجل فكأنه قد منع نفسه من تركه ، وذلك غير جائز فوجب رده لقراض مثله لقاعدة رد كل فاسد له أصل إلى حكم صحيح أصله . قلت ولأنه زيادة غرر لعدم انضباط وقت ارتفاع السوق .

( أو ) قراض ( ضمن ) بضم الضاد المعجمة وكسر الميم مشددة ، أي شرط على عامله ضمان رأس ماله فلا يجوز ، وإن عمل فله قراض مثله . اللخمي إذا شرط على العامل ضمان القراض إن هلك أو أنه لا يصدق في دعوى هلاكه أو ضياعه . كان الشرط باطلا ولا ضمان عليه إن قال هلك أو خسر . قال ابن القاسم وفيه قراض مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية