صفحة جزء
والأسفلون في الموالي


( و ) إن أوصى للموالي دخل ( الأسفلون ) أي العتقاء ( في ) إيصائه ل ( موالي ) بفتح الميم وكسر اللام ، هذا قول أشهب . ومذهب ابن القاسم في المدونة أنها للأسفلين فقط . فيها من أوصى بثلثه لموالي فلان ، وله موال أنعموا عليه وموال أنعم هو عليهم كان لمواليه الأسفلين دون الأعليين ، ولذا قال " ج " لو قال : اختص الأسفلون في الموالي لجرى على قول ابن القاسم في المدونة . ابن عرفة وفي قصرها على موالي الموصى وأولادهم وعمومها فيهم وفي موالي أبيه وولده وإخوته وأعمامه روايتا العتبية

التالي السابق


الخدمات العلمية