ثم قال:
القول فيما جاء في لام ألف الحكم في الهمزة منه مختلف
فقيل ثانيه وقيل: الأول وهمز أول هو المعول
أي: هذا القول في
بيان الأحكام التي جاءت في لام ألف، وهو مركب من حرفين متعانقين : أحدهما لام والآخر ألف، وفي أعلاه طرفان وفي أسفله دارة صغيرة، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني وغيره أن
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل بن أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13674وسعيد بن مسعدة الأخفش الوسط اختلفا في أي الطرفين هو الألف، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل : هو الأول، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش : هو الثاني. اه، والمختار مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل لما سيأتي بعد من الحجة، وقد ذكر الناظم في هذا الباب أربعة أحكام للام ألف: أحدها حكم الهمزة التي صورت بالألف المعانقة للام، والثاني حكم المد إن كانت الألف المعانقة حرف مد، والثالث حكم الهمزة المتأخرة عن الألف المعانقة، والرابع حكم الهمزة المتقدمة عن الألف المعانقة، فأشار إلى الحكم الأول بقوله: "الحكم في الهمزة منه مختلف"، وفيه مضاف محذوف؛ أي:
[ ص: 329 ] الحكم في صورة الهمزة من لام ألف مختلف؛ فقيل: صورتها منه الطرف الأول في نحو:
لأنتم ، وقيل: صورتها منه الطرف الثاني، وإلى هذا أشار بقوله "فقيل ثانيه"، وهو مفرع على مذهب الأخفش "وقيل: الأول"، وهو مفرع على مذهب الخليل، ثم أشار إلى المختار من القولين "وهمز أول هو المعول" أي: جعل الطرف الأول صورة للهمزة هو المعول عليه.