دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:


فإن يكن ما بين لامين فقد حذف عن جميعهم حيث ورد

تكلم هنا على القسم الثاني من قسمي الألف المعانق للام، وهو الألف الواقع بين لامين، فأخبر عن جميع شيوخ النقل بحذف الألف الواقع بين لامين حيث "ورد"، وجاء في القرآن نحو: "الضلال"، و: "في ضلال"، و: "الضلالة"، و: "الكلالة"، و: "لا خلال"، و: "من خلاله"، و: "خلالكم"، و: "ظلاله"، و: "ظلالهم"، و: "خلال"، و: "أغلال"، و: "الأغلال" و: "من سلالة".

ولا بد أن تكون الألف الواقعة بين اللامين حشوا، أي: وسطا؛ ليخرج نحو: ألا له الخلق ، وقوله: "يكن" فيه ضمير مستتر عائد على الألف الواقع بعد اللام، و: "ما" في قوله "ما بين" زائدة.

التالي السابق


الخدمات العلمية