صفحة جزء
فوائد . منها : قوله ( فإن لم يعلم بالعيد إلا بعد الزوال خرج من الغد فصلى بهم ) هذا بلا نزاع ، ولكن تكون قضاء مطلقا ، على الصحيح من المذهب [ ص: 421 ] وعليه أكثر الأصحاب ، وقال أبو المعالي في النهاية : تكون أداء مع عدم العلم للعذر . انتهى . ومنها : أنها تصلى ولو مضى أيام ، وعليه الأكثر قال في النكت : قطع به جماعة قاله ابن حمدان : وفيه نظر ، وقال القاضي : لا يصلون . وقال في التعليق : إن علموا بعد الزوال ، فلم يصلوا من الغد ، لم يصلوها ، ويأتي في كلام المصنف آخر الباب استحباب قضائها إذا فاتته ، وأنه يجوز قبل الزوال وبعده على الصحيح ، ومنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية